الإثنين 21 أكتوبر 2019 الموافق 22 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

شريكك لا يعترف بأخطائه.. دراسة تكشف لكِ السبب

الثلاثاء 17/أبريل/2018 - 02:38 م
صوره ارشيفية
صوره ارشيفية
مارسيل نظمي
طباعة
واحدة من أكثر الأشياء المُحبطة عندما يكون لديكِ مناقشة ساخنة مع رجل يرفض الاعتراف بأنه على خطأ مهما كان الأمر واضحًا للعيان، فالرجل يسهل عليه خبط رأسه في أقرب حائط ولا أن يعترف بخطئه.

إلا أن العلم له مبرر لهذا السلوك الذي تتعجبه المرأة دائمًا ولا تفسره إلا كونه تصلب في الرأي، ووفقًا لـ "Elite Daily"' فهناك سبب علمي وراء عناده، حيث وجد العلماء أن الرجال ذوي المستويات العالية من هرمون التستوستيرون لديهم ميل إلى الاعتقاد بأنهم على صواب حتى في حالة أنهم لم يكونوا كذلك.

وقال كولين كاميرر، أستاذ الاقتصاد السلوكي في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، الذي عمل في الدراسة: "ما وجدناه هو أن المجموعة التي لديها نسبة أعلى من هرمون التستوستيرون كانت أسرع في إصدار أحكام مفاجئة على الدماغ، حيث يزيد التستوستيرون من الشعور البديهي بأنه "أنا على حق تمامًا".

ووفق التجربة اتضح أن طريقة تعاطي الرجال مع مشاكلهم معقدة للغاية، وحين تم تحفيز الهرمون لدى مجموعة من المشاركين في التجربة ومجموعة أخرى كان الهرمون لديهم في معدل أقل.

وأولئك الذين تم تعزيز هرمون الذكورة لديهم كانوا أكثر عرضة للخطأ بعد سؤالهم عدة أسئلة رياضية حيث أجابوا عن أسئلة أقل بنسبة 20٪ من المجموعة الأخرى، بالإضافة إلى ذلك، توصلوا إلى استنتاجاتهم "الخاطئة" بسرعة، وبعد أن قيل لهم إنهم كانوا على خطأ، أخذوا يدافعون عن إجاباتهم.

وأضاف كولين كامير: "إذا كنت أكثر ثقة فسوف تشعر وكأنك على حق ولن يكون لديك ما يكفي من الشك الذاتي لتصحيح الأخطاء".
ads