الثلاثاء 20 أغسطس 2019 الموافق 19 ذو الحجة 1440
ads

«سد النهضة ومواجهة قطر».. 7 نقاط مهمة في بيان السيسي وبن سلمان

الثلاثاء 06/مارس/2018 - 07:28 م
السيسي وبن سلمان
السيسي وبن سلمان
محمد عمر
طباعة
أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بيانًا مشتركًا، اليوم، في ختام زيارة الأخير إلى مصر.

وترصد "الدستور" 7 نقاط رئيسية في البيان المشترك.
- التحالف المصري السعودي اقتصاديا وعسكريا
أكد البيان أهمية بحث آفاق التعاون الثنائي بين البلدين، ودعمها وتعزيزها في كافة المجالات خاصة السياسية والأمنية والعسكرية.

- دعم مصر في مواجهة سد النهضة
نظرا لخطورة سد النهضة الذي تقيمه إثيوبيا على نهر النيل، أكدت المملكة تقديرها لحقوق واستخدامات مصر من مياه النيل، مطالبة جميع الدول بمراعاة ذلك وعدم تعريض الأمن المصرى لأية مخاطر.

- وضع خطة لمحاربة الإرهاب وداعميه
نظرا لما يمثله الإرهاب من خطورة على مصر والسعودية، أكد الجانبان عزمهما التصدي لخطر التطرف والإرهاب، وهزيمة جميع التنظيمات الإرهابية، بلا استثناء، إلى جانب مواجهة كل من يدعمه أو يموله أو يوفر الملاذات الآمنة له والمنابر الإعلامية.

- وحدة الرؤية لحماية الأمن العربي ومواجهة التحديات الدولية
شدد الجانبان على أهمية الحفاظ على الأمن القومي العربي، وتشكيل رؤية شاملة لتطوير وإصلاح منظومة العمل العربي المشترك خاصة جامعة الدول العربية، والتعاون سويا في مواجهة التدخلات الأجنبية في الشئون الداخلية للدول العربية.
- حل أزمات سوريا وليبيا واليمن والقضية الفلسطينية
أكد الجانبان دعمهما الكامل لكافة حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وعلى رأسها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
وفيما يخص الأزمة السورية والليبية واليمنية، شدد الجانبان على دعم المسار السياسي لإنهاء هذه الأزمات والحفاظ على وحدة أراضيها ومواجهة الإرهاب.
- التوحد في مواجهة الخطر الإيراني
رفض الجانبان التدخلات الإيرانية في شئون الدول العربية، مؤكدين استمرار التنسيق بينهما في هذا الملف في إطار الجامعة العربية.
- الاستمرار في حصار الإرهاب القطري
نظرا لدور قطر في دعم الجماعات الإرهابية والتدخل في شؤون الدول العربية، شدد الجانبان على تمسكهما بالمبادئ التي تأسس عليها القرار السيادي والتدابير والتي اتخذتها الدول العربية الأربع المحاربة للإرهاب (مصر والسعودية والبحرين والإمارات) ضد قطر لمواجهة دعمها للإرهاب وتدخلاتها السافرة في شئون الدول العربية.
ads