رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

قناة أمريكية: الرعب يُسيطر على خامنئى وأجهزة الأمن فى إيران

جريدة الدستور

نشرت قناة «فوكس نيوز» الأمريكية عبر موقعها، تقريرا تزعم أنه تم تسريبه لها من مصادرها، ويسرد ما قالت إنها تفاصيل اجتماع عقده المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي مع رؤساء أجهزة الأمن الإيرانية، يتعلق بالاحتجاجات التى اندلعت في 40 مدينة.

وأفاد التقرير المزعوم بأن النظام الإيراني «تنتابه حالة من الرعب بسبب الاحتجاجات المندلعة والتي تهدده بشدة، كونها ألحقت الضرر بكل القطاعات في البلاد، ولابد من إحباطها».

وأورد التقرير ما قال إنها «رؤية النظام لضرورة تصدر الزعماء الدينيين للمشهد في أقرب وقت ممكن، حتى لا يتدهور الوضع أكثر».

وأوضح أن خامنئي قال للقادة الأمنيين: «ليساعدنا الله على تجاوز هذا الوضع المعقد للغاية والمختلف عن كل المناسبات السابقة»، والتي يقصد بها الاحتجاجات التى اندلعت في 2009.

ولفت التقرير «المسرب» إلى أن جهاز الاستخبارات في قوات الحرس الثوري الإيراني، يراقب الوضع ويعمل بأقصى قوة لمنع الاحتجاجات، ملمحا إلى أنه في حال إعلان حالة التأهب القصوى، سيؤدي هذا القرار إلى تدخل عسكري مباشر لفض الاحتجاجات.

وأشار إلى أن الاجتماع المزعوم تطرق أيضا للحديث عن دعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمحتجين، حيث ذكر نص التقرير وفقا لفوكس: «الولايات المتحدة دعمت رسميا الشعب الذي خرج إلى الشوارع، الولايات المتحدة والغرب اتحدا على دعم المنافقين».

يشار إلى أن الاحتجاجات ضد النظام الإيراني اندلعت في 40 مدينة، بما فيها العاصمة طهران، وبحسب التقارير الإيرانية ارتفع عدد القتلى خلال الاحتجاجات إلى 21، من بينهم ستة بين قوات الأمن، كما لقي رجل شرطة حتفه برصاص بندقية صيد في مدينة نجف أباد.