رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تونس: تسليم البغدادي المحمودي لليبيا "إدارية بحتة"


أكد وزير حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية والناطق الرسمي بإسم الحكومة التونسية المؤقتة سمير ديلو أن عملية تسليم البغدادي المحمودي آخر رئيس وزراء في نظام العقيد الليبي معمر القذافي إلى سلطات بلاده أمس هي عملية فنية تقنية إدارية بحتة باعتبار أن قرار التسليم اتخذ في وقت سابق من قبل القضاء.

ورفض ديلو ـ خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم الإثنين مع وزير العدل نورالدين البحيري، ونقلته وكالة الأنباء التونسية (وات) ـ الاتهامات الشائعة بأن عملية التسليم كانت نتيجة صفقة مالية أو سياسية .. مؤكدا أن الحكومة التونسية المؤقتة تعاملت بمنطق الشفافية مع هذه القضية.

وأكد أن عملية التسليم تمت بعد التأكد من توفر شروط المحاكمة العادلة في ليبيا، وذلك على ضوء تقرير أعدته لجنة تونسية خاصة زارت ليبيا في نهاية الشهر الماضي.

بدوره، نفى البحري وجود أي خلفية سياسية وراء عملية تسليم المحمودي ذلك لأنه ـ كما قال ـ متهم بجرائم قتل وتحريض على الاغتصاب وقد تأكد القضاء التونسي من الوثائق والقرائن التي تثبت تورطه في تلك الجرائم .

وفيما يتعلق بعدم الرجوع إلى الرئيس التونسي المؤقت محمد المنصف المرزوقي عند اتخاذ قرار التسليم، قال البحيري إن حمادي الجبالي رئيس الحكومة المؤقتة الأهلية المطلقة للتوقيع على أمر التسليم ، وذلك على عكس ما ذهبت إليه الرئاسة التونسية التي اعتبرت أن الحكومة بتسليمها المحمودي تعدت على صلاحيات الرئيس الذي لم يبلغ بقرار الترحيل ولم يوقع على أمر التسليم.

يذكر أن المرزوقي ـ الذي وصف قرار تسليم البغدادي المحمودي لسلطات بلاده بـ غير الشرعي ـ قرر عرض هذا الأمر الذي اعتبره تجاوزًا لصلاحياته على المجلس الوطني التأسيسي.