القاهرة : الأربعاء 14 نوفمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
فن
الخميس 20/أكتوبر/2016 - 11:42 ص

منتجون: إنتاج فيلم عن حرب أكتوبر يحتاج إلى ميزانية ضخمة ولابد من تضافر الجهود

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أ ش أ
dostor.org/1207624

أجمع العديد من المنتجين، والمخرجين على ضرورة تصوير فيلم جديد يجسد لبطولات حرب 6 أكتوبر 1973 المجيدة، نظرا لأهمية هذا الحدث التاريخي ليس على المستوى المصري فحسب بل على المستويين العربي والعالمي، لافتين إلى أن الأمر يحتاج إلى ميزانية ضخمة.

فيقول المنتج محمد فوزي للنشرة الفنية بوكالة أنباء الشرق الأوسط إن إنتاج فيلم عن حرب أكتوبر 73 سيكون باهظ التكلفة ومن ثم يجب تضافر كافة الجهود من قبل المشاركين فيه، ومن قبل الدولة كي يخرج عمل فني يليق بمستوى هذا الحدث التاريخي، مؤكدا أن حرب أكتوبر تزخر بقصص بطولية للجنود قريبة من قلوب الجماهير .

من جهته، قال المنتج يوسف الشربيني إن كافة الأعمال الفنية التي تم إنتاجها عن حرب أكتوبر المجيدة تركزت في فترة السبعينات من القرن الماضي وخاطبت الجيل الذي شهد الحرب، والمشكلة الآن أن الأجيال الحالية لم تشهد الحرب بشكل مباشر وإنما شاهدت وقرأت أعمالا عن الحرب .

بدوره، قال المنتج أمين ريان إن منتجي الأفلام حاليا يهدفون في المقام الأول إلى تحقيق مكاسب مادية على حساب جودة العمل السينمائي أو الدرامي، وإن إنتاج فيلم عن حرب أكتوبر يحتاج إلى ميزانية ضخمة فضلا عن تكلفة التصوير..فلا يقدر على الميزانية أفراد بل يجب أن تساعدهم فيها الدولة، واقترح في حال عدم توفير ميزانية مناسبة لإنتاج الفيلم التعويض عنها باستخدام التقنيات السينمائية الحديثة عبر فن الجرافيك والخدع البصرية خاصة أن العديد من الأفلام الأجنبية الحربية حققت نجاحا كبيرا عبر إنتاجها بهذه التقنيات .

ودعا المخرج محمد النقلي إلى عودة قطاع الإنتاج بالتليفزيون المصري للإنتاج الدرامي، والسينمائي، قائلا من المستحيل أن يستطيع منتج وحده القيام بمهمة إنتاج الفيلم، وبات حاليا من الضروري سرعة خروج فيلم عن حرب أكتوبر إلى النور .

جدير بالذكر أن أبرز الأفلام التي تناولت انتصارات أكتوبر المجيدة هي بدور و الوفاء العظيم و الرصاصة لا تزال فى جيبى و أبناء الصمت وتم إنتاجها العام 1974، وفيلم حتى آخر العمر 1975، و العمر لحظة 1978، و حائط البطولات الذى تم منع عرضه لعدة أعوام، وعرض مؤخرا على شاشة التليفزيون المصري أوائل شهر أكتوبر الجاري.

ويجري حاليا إنتاج فيلم بعنوان 53 دقيقة بتعاون مصري إماراتي يرصد الدور البطولي لرجال القوات الجوية الذين قدموا ملحمة وطنية خلال معركة المنصورة، ويلعب بطولته أحمد عز ومنذر ريحانه.

ads