رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. مؤلف "الحزام والطريق" يكشف أهم أسرار النجاح الصيني

جريدة الدستور

نظمت قاعة "ضيف الشرف"، بمعرض القاهرة الدولي في دورته الـ47 في يومه الرابع، ندوة بعنوان "الحزام والطريق"، بمشاركة البروفيسور وانغ اى واى، وعلى عبد المنعم والمترجمة شيماء كمال .

وتناولت الندوة شرح أهم جوانب كتاب "الحزام والطريق" للكاتب وانغ آى واى.

وقال وانغ، المختص بمبادرة الحزام والطريق، إن هذه المبادرة تعنى الانطلاق نحو الخارج وليس أن نكمن في الداخل، فهذا هو النموذج الصيني الأفضل الذي نحاول تحقيقه من خلال هذه المبادرة.

وأكد أن كلمة السر في تحقيق النجاح لدى الصين تكمن في التوحد والارتباط، حتى نحقق الهدف الصيني، وهو ربط جميع مبادرات الحضارة ببعضها البعض .

وأشار إلى أن الصين منذ عدة سنوات كانت تتخطى الحاجز السكاني، ونحاول الآن ضبط الكثافة السكانية حتى يتمتع كل فرد بموارد الدولة بشكل متساوٍ، وكثيرًا ما يحسدون الصين على المكانة التي وصلت إليها الآن.

واستطرد قائلًا إن الصين تعد من الدول النامية حول العالم تقدم في مجال الكهرباء، وبالتالي نستطيع منافسة الدول الغربية في توفير طاقات باستخدام الطاقة الكهربائية، حيث تعد دولة الصين من أكثر الدول التي تستغل الطاقة الكهربائية في كل شئ.

وأشار وانغ إلى أن الصين الدولة الوحيدة التي خرجت عن النموذج الغربي لتقدم نموذج متقدم، والدولة التي تقدم يد العون للدول النامية ومثلها مصر.

وأكد أن هناك أربع شركات تقدم تكنولوجيا عالية ومهمة، من بينها شركتين تابعتين لدولة الصين وشركتين تابعين للدولة المصرية، وهذا أكبر دليل على أننا نستطيع التقدم والتطور، دون تدخل أي تدخل من الغرب.

وقدم "وانغ"، تعريف مختصر للحزام والطريق، عن طريق الأرقام الأبجدية، مؤكدا أن الحزام والطريق هو الترابط، الترابط في الموصلات، والترابط في البر والبحر وفي كل مجالات الحياه.

وقال إن الحزام والطريق في الأصل مبادرة انطلاقا نحو الخارج، ورغبة للانطلاق نحو الدول والتعرف عليها، مضيفا "إذا كنا نريد أن نلخص هذا الوضع فنحن نقدم إعادة إحياء الطريق وتقديم هذه المبادرة لإعادة الطريق وبناء المستقبل".