رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصليب الأحمر الكوري الجنوبي يبدأ فحص مصير الأسر المشتتة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأ الصليب الأحمر الكوري الجنوبي اليوم الثلاثاء مشروعا للاتصال بأفراد الأسر المشتتة والتأكد من مصير أكثر من 66 ألف شخص من أعضاء الأسر الكورية الجنوبية الذين تشتتوا بسبب الحرب الكورية 1950 - 1953 في إطار التحضير لحدث لم شمل الأسر المشتتة القادم.
ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن الصليب الأحمر أن المشروع يستمر لمدة 15 يوما للاتصال بأفراد الأسر المشتتة الذين يعتقد أنهم مازالوا على قيد الحياة وسؤالهم عن موافقتهم على تبادل قائمة أعضاء الأسر المشتتة مع الشمال.
وأشارت إلى أنه تم تسجيل أكثر من 129600 شخص في قاعدة بيانات الحكومة من المتقدمين للمشاركة في حدث لم شمل الأسرة في نهاية العام 2014 وتشير تقارير إلى أن عددا منهم قد مات.
وبينت أن الكوريتين اتفقتا على استئناف حدث لم الشمل الذي طال انتظاره من الأسر المشتتة بمناسبة عيد الحصاد الذي يصادف أواخر هذا الشهر.
وأشارت إلى أنه من المنتظر إجراء محادثات على مستوى العمل بين مسئولي الصليب الأحمر من الكوريتين يوم الاثنين القادم في قرية الهدنة بانمونجوم، ومن المتوقع تسليم قائمة الأسر المشتتة إلى كوريا الشمالية حال توصل الطرفين إلى اتفاق بشأن التفاصيل على لم الشمل الأسر.
ونقلت (يونهاب) عن مسئول بوزارة التوحيد قوله" من المرجح أن يتضمن جدول أعمال المحادثات على مستوى العمل سبل عقد أحداث لم الشمل على أساس منتظم، وسيتم تقرير ما إذا كان سيتم السماح باللقاء عبر الفيديو".
وبينت أنه منذ أول قمة بين الكوريتين في العام 2000، عقدت الكوريتان تسع عشرة جولة من أحداث لم شمل الأسر وجها لوجه بما في ذلك آخر مرة في شهر فبراير العام 2014.