رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. فريدة الشوباشي لـ"السفير البريطاني": "أنت مالك بأحكام القضاء"

فريدة الشوباشي
فريدة الشوباشي

استنكرت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي تصريحات السفير البريطاني جون كاسون، بعد ابداء اعتراضه على حكم صحفيي الجزيرة بخلية "الماريوت".

وقالت فريدة، خلال لقائها مع الإعلامية دينا رامز ببرنامج "صباح البلد"، المذاع على فضائية "صدى البلد": "أنت مالك تدخل ليه في أحكام القضاء المصري".

ووجهت تساؤلا إلى السفير البريطاني: "هل أنت حققت أو اطلعت على الوثائق التي استند عليها القاضي في حكمه؟"، مضيفة: "أنت سلطتك إيه علشان تحقق".

وتابعت: "هل لو طلبت التدخل في أحكام القضاء البريطاني هتسمح ليا"، مستشهدة بمقولة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عندما قال: "لا تحدثني عن حقوق الإنسان عندما يتعرض الأمن القومي للخطر".

كانت وزارة الخارجية المصرية قد استدعت السفير البريطاني بالقاهرة "جون كاسون"؛ لإبداء اعتراضها الشديد على ما صدر منه من تصريحات تتعلق بأحكام السجن الصادرة ضد صحفيي قناة الجزيرة.

واعتبرت مصر تصريحات السفير البريطاني تدخلاً غير مقبول في أحكام القضاء المصري، ويتنافى مع الأعراف والممارسات الدبلوماسية لسفير معتمد في دولة أجنبية، مهمته الرئيسية توثيق العلاقات مع الدولة المعتمد لديها.

يذكر أن محكمة الجنايات قضت بمعاقبة ستة متهمين؛ من بينهم ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة الإنجليزية، بالسجن المشدد لمدة ثلاث سنوات بعد إدانتهم بـ"بث أخبار كاذبة واستخدام أجهزة بث دون ترخيص".