رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انهيار ثالث منزل خلال 3 أيام.. المياه الجوفية تهدد سكان ملوى بالمنيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

للمرة الثانية خلال ثلاثة أيام تشهد مدينة ملوي جنوب محافظة المنيا استمرار ظاهرة انهيار المنازل فبعد أقل من يومين على انهيار منزلين بحي جنوب المدينة انهار منزل جديد مكون من طابقين.

ورغم أن المسئولين بملوي يعرفون السبب وراء هذه الانهيارات جيدا وهو ارتفاع منسوب المياه الجوفية وتقاعس مسئولي الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي عن إنهاء مشكلة العطل الفني بمحطة الصرف الصحي رقم (2) المخصصة لخدمة هذه المنطقة وعدم توافر الاعتمادات المالية اللازمة إلا أنهم مازالوا يعملون بنظام "ودن من طين وأخرى من عجين" في انتظار وقوع كارثة أو كوارث أخرى.

واقعة انهيار المنزل الأخير، الذي انتقل إليه العميد أحمد موسى مأمور قسم ملوي والمهندس محمود عبد المعطي نائبي رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة ملوي، وقفت العناية الآلهية إلى جانب سكان المنزل؛ حيث تبين أن المنزل المنهار يقع بحارة غانم المتفرعة من شارع الإشراف ملك المواطن رأفت إسماعيل عرفة وهو مكون من طابقين وتمكن الجيران من استخراج سكان العقار أحياء في حين تحطمت وتلفت جميع الأثاثات.

ومن جانبه، أكد إبراهيم خميس العربي رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة ملوي أن رئاسة المركز تعمل جاهدة على تخفيف حجم المعاناة عن الأهالي رغم ارتفاع منسوب المياه الجوفية خلال 4 شهور سنوياً بسبب ارتفاع منسوب المياه بالنيل؛ حيث سيتم الدفع بسيارات مجاناً لسحب المياه الجوفية من المنازل ثم تصريفها في حفرتين عميقتين.

على أن يتم سحب هذه المياه من خلال خراطيم الحريق ويتم نقل المياه من خلال طلمبات رفع كهربائية وتحويلها إلى محطة الصرف الصحي رقم 4 بمنطقة المصرف القبلي لحين انتهاء الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي من إنهاء الأعمال الإنشائية بمحطة الصرف رقم 2، التي تعتبر السبب الرئيسي في حرمان ومعاناة أهالي هذه المنطقة من دخول خدمة الصرف الصحي.