رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تشكيل غرفة عمليات على مدار 24 ساعة لمتابعة بقعة الزيت في نيل أسيوط

جريدة الدستور

أغلقت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط 8 محطات مياه، اليوم الجمعة، على خلفية تسرب بقعة مازوت إلى مياه نهر النيل من محطة الكهرباء البخارية بمركز الحمرة بالمحافظة.

من جانبه، شكل المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، لجنة خاصة برئاسة المهندس جمال عباس سكرتير عام المحافظة؛ لمتابعة الواقعة، واتخذت اللجنة عددا من الإجراءات السريعة والاحترازية لمعالجة الآثار الناتجة عن التسرب وضمان عدم تأثيرها على المواطنين.

وقال المحافظ، إنه أصدر تعليمات لشركة مياه الشرب والصرف الصحي وجهاز شئون البيئة والصحة ورؤساء المراكز والأحياء والمتابعة الميدانية، بسرعة التعامل مع الحدث واتخاذ القرارات التي من شأنها الحد من تأثير هذه البقعة على المواطنين، وتجنب آثارها البيئية المحتملة، لافتا إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات ولجان طوارئ متنقلة على مدار 24 ساعة لمتابعة بقعة الزيت.

وأوضح المهندس محمد صلاح رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط، أن محطات المياه التي تم إغلاقها حتى الآن، هي: محطة مياه الجامعة، والألماني، ومنقباد، ومنفلوط، والقوصية، وبهيج، والمعابد، والطوابية، لافتا إلى وجود متخصصين لقياس سرعة المياه، بالإضافة إلى تواجد كيميائي الشركة في جميع المحطات بالاشتراك مع الصحة لأخذ عينات كل ساعتين للتأكد من سلامة المياه.

وأشار رئيس الشركة إلى أنه تم تشغيل محطات المياه الارتوازية بديلاً لمحطات التحلية وتسيير سيارات مياه للمناطق المقطوع عنها المياه وسحب عينات فورية للاطمئنان على سلامة المياه لحين ضمان جودة المياه، مؤكدًا أن معامل الشركة تقوم بسحب عينات بصفة مستمرة من أمام المحطات لحين التأكد من سلامة المياه وإعادة تشغيل المحطات.