رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ورفع أقصى درجات التأهب بمحطات جنوب الصعيد..

عاجل.. إغلاق 11 محطة لمياه الشرب بأسيوط والمنيا بعد تسرب "السولار" بالنيل

جريدة الدستور

أعلنت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، عن تسرب كمية من السولار بطول يبلغ من 300 إلى 500 متر، وعرض من 15 إلى 20 سم، أمس الخميس، من أحد الصنادل بنهر النيل، بمحيط مأخذ محطة مياه المعابدة، في نيل أسيوط.

وأضافت الشركة في بيان لها، أنه تم إغلاق المحطة والسيطرة على البقعة والتعامل معها وتمت إعادة فتح المحطة في تمام الساعة 12.00 ظهر نفس اليوم.

وصرح محيي الصيرفي، المتحدث باسم الشركة القابضة، أنه فور التعامل مع بقعة السولار أخطرت غرفة عمليات المحافظة، شركة مياه الشرب بأسيوط عن تسرب بقعة مازوت من إحدى محطات الكهرباء البخارية، وتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية ورفع أقصى درجات الاستعداد.

وقال إنه تم إغلاق 11 محطة تابعة لشركة أسيوط، من بينها محطات: "الألمانى – منقباد- الطوابية بالفتح - مرشحات المعابدة - القوصية – دير القصير – الحيطة الشرقية - منفلوط - وأبنوب"، إلى جانب محطتي "ديرمواس – وملوى" في المنيا.

وأوضح الصيرفى، أنه تم تأمين محيط مآخذ محطات مياه الشرب المتوقع مرور بقعة المازوت أمامها بمواد عازلة من "الفوم - والخيش" لمنع تسرب المازوت إلى محطات مياه الشرب.

وأكد أن معامل المحطات تقوم برفع عينة كل نصف ساعة من أمام مأخذ المحطة لحين الاطمئنان إلى سلامة المياه، مشيرا إلى أنه لن يتم فتح أي محطة إلا بعد التأكد من سلامة المياه وأخذ تصريح من وزارة الصحة لإعادة التشغيل.

وأضاف الصيرفى، أنه تم تشغيل عدد من المحطات الارتوازية بمحافظة أسيوط كمصدر بديل للمياه لحين إعادة تشغيل المحطات السطحية، فضلا عن توفير سيارات نقل محملة مياه الشرب النقية للمناطق المتأثرة.

وأشار إلى أن بقعة المازوت تتحرك بسرعة 4 كيلو مترات في الساعة، ويصل طولها متفرقة إلى عشرات الكيلومترات، وأن الكتلة الرئيسية لبقعة المازوت مازالت متركزة في مجرى النيل بمحافظة أسيوط وأنه تم تفتيت أجزاء بسيطة منها بوسط النهر، ساعد على تفتيتها وجود بعض الجزر، واتجهت البقع ناحية البر الشرقي بعيداً عن محطات المياه.

وأضاف أن جزءا من البقعة وصل فجر اليوم، الجمعة، إلى مجرى النيل بمحافظة المنيا وتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية وإغلاق عدد 2 من محطات المياه بالمنيا وهما: "ديرمواس – وملوى".

وأشار إلى أنه لا تأثير على المواطنين؛ حيث تم توفير مصادر بديلة لتوفير المياه، وأنه من المنتظر وصول البقعة إلى أبوقرقاص ومركز المنيا وذلك حسب سرعة التيار وحركة مياه النيل.

وقال الصيرفى إنه جار التعامل مع بقعة المازوت بجهود مكثفة وتعاون جهات وزارة البيئة والبترول وشرطة المسطحات المائية وإحدى الشركات المتخصصة فى إذابة مثل هذا النوع من البقع.

وأعلن استمرار رفع أقصى درجات التأهب والاستعداد بكافة محطات المياه بجنوب الصعيد مؤكداً أنه سيتم توفير مصادر بديلة للمياه فى حالة إيقاف المحطات المتوقع وصول البقعة إليها، وسيتم إعلان المواطنين أولا بأول بآخر التطورات.