رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مفتي الجمهورية: عازمون على محاربة فوضى الفتاوى

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن دار الإفتاء تعمل على تنفيذ وتفعيل توصيات المؤتمر العالمي للفتوى ووضعها موضع التنفيذ، وتسخر لأجل ذلك كل إمكاناتها وجهدها، وعازمة كل العزم على محاربة فوضى الفتاوى؛ لضبط ساحة الإفتاء، ووضع معايير وضوابط واضحة ومحددة للفتوى.

جاء ذلك خلال حفل تخريج دار الافتاء لدفعة جديدة من العلماء التايلانديين بالقاهرة، والذين اجتازوا دورة تدريبية مكثفة في مهارات وعلوم الإفتاء وإعداد المفتين، بحضور مفتي الجمهورية ،والسيد بير ساك، سفير دولة تايلاند بالقاهرة.

وأعرب المفتي عن حرص دار الإفتاء الدائم على تنقية ساحة الإفتاء من الظواهر السلبية التي لحقت بها والتصدي للفتاوى المتطرفة من عدد من التيارات التكفيرية، والعمل على إعداد المفتين المؤهلين علميًا وعمليًا والمُدرَبين على مهارات الإفتاء وعلومه.

وأكد أن الفتوى لها دور مهم في الحفاظ على استقرار المجتمعات، وإرشاد الناس إلى قيم الإسلام الصحيحة ومقاصده العليا التي تتمثل في العبادة والتزكية والعمران، مشيرًا إلى أن سيتم التوسع في عقد دورات التدريب على مهارات الإفتاء؛ تنفيذًا لتوصيات مؤتمرها العالمي الأخير.

وأشار إلى أن المؤتمر يهدف إلى تخريج مفت كفء متخصص قادر على فهم الشرع الشريف، وتوظيف العلوم الجديدة والمعارف الحديثة في تعامله مع الواقع، وكذلك تربية الملكة الفقهية وتنمية المهارات والمعارف الإفتائية لدى الدراس في خارج مصر عن طريق نشر مرجعية دار الإفتاء بما تحمله من المنهج الأزهري القويم المعبر عن وسطية الإسلام.

جاء ذلك تفعيلاً لتوصيات المؤتمر العالمي للفتوى، والذي عقدته دار الإفتاء المصرية منتصف الشهر الجاري، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور خمسين من كبار المفتين في العالم.