رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شاهد.. "الإسكان" ترصد 615 مليون جنيه لحل أزمة مياه الشرب بالجيزة

جريدة الدستور

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه سيتم إنهاء مشروعات مياه شرب كبرى لمحافظة الجيزة، في 30 يونيو المقبل، تنتهي معها أزمة مياه الشرب في الجيزة، الصيف المقبل، بقيمة ٦١٥ مليون جنيه.

وأضاف "مدبولي" أنه جار تنفيذ مشروعات أخرى حتى عام ٢٠٢٠، للتعامل مع الزيادة السكنية، فضلا عن تنفيذ مشروعات صرف صحي ذات الأولوية القصوى، يتم تنفيذها وفقا لبرنامج زمني ومدى تأثيرها البيئي والاجتماعي.

وأكد مدبولي أن بداية انفراجة الأزمة ستكون خلال شهر سبتمبر المقبل، من خلال ضخ ١٠٠ ألف متر مكعب من محطة مياه أكتوبر.

وقال الوزير، إن المحافظة تعاني من قلة المياه بسبب المباني المخالفة، التي زادت بكثرة عقب ثورة ٢٥ يناير، موضحا أنه تم وضع حل عاجل، عن طريق خط ٥٠٠ ملليمتر، من مدينة ٦ أكتوبر، بطاقة ٢٢ ألف متر مكعب، إلى حدائق الأهرام، ولكن ظلت المشاكل عالقة بالهرم والجيزة.

وأضاف الوزير: "يتم حاليا أيضا تنفيذ خط ١٢٠٠ ملليمتر، من محطة مياه ٦ أكتوبر، وسينقل ١٠٠ ألف متر مكعب يوميا، لحل مشاكل الهرم والجيزة، وسيبدأ تشغيله ٣٠ سبتمبر المقبل، بجانب ٣٠ ألف متر مكعب من الآبار، التي يتم تطهيرها حاليا".

وأكد مدبولي أنه تم تقسيم المحافظة، وفقا للمناطق الساخنة بها، وسيتم الالتزام بجدول زمني، لإنهاء المشروعات الخاصة بكل منطقة، وتسليمه وإعلانه عن طريق مجلس الوزراء.

وشدد على أنه سيتم الاجتماع مع كل شركة من الشركات التي تقوم بتنفيذ المشروعات المختلفة في المحافظة، على حدة، لإعلان جدولها.

جاء ذلك، خلال اجتماع الوزير، في ساعة متأخرة من مساء أمس، مع الدكتور خالد زكريا العادلي، محافظ الجيزة، والدكتور علي شريف عبد الفياض، مساعد الوزير للتطوير، والمهندسة راندة المنشاوي، المسئولة عن المشروع القومي للصرف الصحي والمشرف على مكتب الوزير، والمهندس حسن الفار، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وقيادات الشركة، وذلك في إطار متابعة ووضع حلول لمشكلة مياه الشرب بمحافظة الجيزة.