رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مراكز التدريب المهني بالقوى العاملة تفتح أبوابها لتأهيل ذوي الإعاقة

جريدة الدستور

قررت وزارة القوى العاملة فتح مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة، والمنتشرة على مستوى الجمهورية لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة الراغبين في التأهيل لسوق العمل.

جاء ذلك خلال لقاء عُقد مؤخرًا بين وفد من أعضاء المجلس القومي لشؤون الإعاقة، والدكتورة ناهد العشري، وزير القوى العاملة والهجرة؛ بهدف بحث إتاحة فرص أكبر للأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل.

ضم وفد القومي لشؤون الإعاقة الدكتورة هبة هجرس، الأمين العام، والدكتور أشرف مرعي، ومصطفى كمال، أعضاء مجلس إدارة المجلس والخبراء في مجال الإعاقة.

وفي كلمتها، خلال اللقاء، أكدت الدكتورة ناهد العشري، وزير القوى العاملة والهجرة، أن استجابة الوزارة لطلب المجلس القومى لشؤون الإعاقة - والتي هي عضو مجلس إدارة به - بفتح مراكز التدريب المهني لاستقبال كل الأشخاص ذوي الإعاقة الراغبين في التدريب من أجل التشغيل يأتي في إطار التعاون مع المجلس وباقي الوزارات المعنية بهدف الارتقاء بأحوال الأشخاص ذوي الإعاقة، موضحة أن خطط التدريب داخل مراكز التدريب تعتمد على الاحتياجات الفعلية لسوق العمل لذلك فإن الملتحق بمراكز التدريب المهني يتدرب على حرفة أو مهنة أو نشاط به طلب فعلي بسوق العمل، وأنه فور انتهاء تدريبه يجد فرصة العمل متاحة.

من جانبها.. أوضحت الدكتورة هبة هجرس، أمين عام المجلس القومي لشؤون الإعاقة، أن لقاء وزيرة القوى العاملة يأتي في إطار تنسيق المجلس مع كافة الوزارات والهيئات من إجل إتاحة استفادة الأشخاص ذوي الإعاقة من خدمات هذه الوزارات والهيئات بشكل كامل وفعال.

وأكدت هجرس أن اللقاء ناقش أيضًا بجانب إتاحة فرص التدريب من أجل التشغيل وتعاون المجلس مع الوزارة فى مسودة قانون العمل، والتي تنوي الوزارة إصداره بالتعاون مع الجهات المعنية، خلال الفترة القليلة المقبلة، كما ناقش إمكانية دعم وزراة القوى العاملة والهجرة بالتنسيق مع المجلس في مراجعة قانون الإعاقة الجديد وبخاصة البنود المرتبطة بعمل الأشخاص ذوي الإعاقة.