رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المنيا وأسيوط تتصدران خطة تنمية الصعيد باستثمارات تبلغ 20 مليار جنيه

الدكتور أشرف العربي،
الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط و المتابعة

أكد الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن الاهتمام بتنمية محافظات الصعيد يأتي على رأس أولويات الحكومة ضمن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجاري، لافتًا أن حجم الاستثمارات المستهدفة تقدر بـ20 مليار جنيه، موزعة على جهات الإسناد الرئيسية المختلفة.

وأشار العربي -في تصريح له- إلى أن الاستثمارات موزعة على 3 أقاليم بالصعيد وهي: إقليم شمال ووسط وجنوب الصعيد، فيما يخص إقليم شمال الصعيد يبلغ حجم الاستثمارات المستهدفة 4 مليارات و841.3 مليون جنيه، تستحوذ محافظة المنياعلي 44% من تلك الاستثمارات، حيث إنها أكبر محافظات الإقليم من حيث عدد السكان، يليها في ذلك محافظة الفيوم بنسبة 32%، ثم محافظة بني سويف بنسبة 24%.

وبين تقرير صادر عن الوزارة -حصلت "الدستور" علي نسخة منه- أن استثمارات وزارة الإسكان تمثل المساهمة الأكبر في إقليم شمال الصعيد بنسبة 38.9% من إجمالي الاستثمارات، وتتمثل في مشروعات الإسكان الاجتماعي، وتقديم خدمات مرافق مياة الشرب والصرف الصحي للقري، كما تتضمن مشروع مد خدمة الصرف الصحي للقري الأكثر احتياجا بمحافظة المنيا، إضافة إلى تقديم خدمات البنية الأساسية في المدن الجديدة في الإقليم (الفيوم - بني سويف الجديدة - المنيا الجديدة).

وتمثل استثمارات وزارة النقل 20.1 % من إجمالي استثمارات الإقليم، وتتمثل أهم مشروعاته في وصلهه جنوب الفيوم- طريق الواحات 125 كم ووصلة المنيا-طريق رأس غارب 55 ك، وذلك ضمن مشروعات شبكة الطرق القومية، إضافة إلى استكمال ازدواج طريق مغاغة /العدوة 26كم، وإنشاء كباري علوية على النيل أو على السكك الحديد.

ويليها في الأهمية استثمارات برامج التنمية المحلية، والتي تبلغ حوالي 12.4% من جملة الاستثمارات، ومعظم المشروعات موجهه إلى خدمات رصف الطرق داخل المحافظات، إضافة إلى مشروع تنمية القري الأكثر احتياجا في محافظة المنيا.

كما تمثل استثمارات التعليم سواء التعليم قبل الجامعي أو التعليم العالي والجامعي أهمية كبيرة في الإقليم بنسبة 11.2%، و 7.7% على التوالي، حيث يضم الإقليم ثلاث جامعات إقليمية وتمشل جامعة بني سويف وجامعة الفيوم و جامعة المنيا، وجاري انشاء فرع لأكاديمية السادات في محافزة المنيا.

وفيما يخص ملامح التنمية في إقليم وسط الصعيد، أشار التقرير الي أن حجم الاستثمارات المستهدفة بالإقليم بلغ 5 مليارات و 565.8 مليون جنيه، تستحوذ محافظة أسيوط علي 51% من تبك الاستثمارات مقابل 49% لمحافظة الوادي الجديد.

وتستحوذ استثمارات وزارة الإسكان علي النصيب الأكبر في محافظات إقليم وسط الصعيد بنسبة 37.9% من إجمالي الاستثمارات وتشمل مشروعات الإسكان الاجتماعي و مشروعات تعمير الوادي الجديد ووسط الصعيد، وإنشاء وحدات سكنية بدوية بالوادي الجديد، كما تتضمن البنية الأساسية في المدن والمجتمعات الجديدة في الإقليم (مدينة أسيوط الجديدة).

كما تمثل استثمارات وزارة النقل 22.5% من إجمالي الاستثمارات العامة في الاقليم، تتمثل أهم مشروعاتها في طريق أسيوط /سوهاج/ البحر الأحمر وطريق الفرافرة/ عين دله، وذلك ضمن مشروعات شبكة الطرق القومية.

كما تمثل استثمارات وزارة الري أهمية خاصة في الإقليم، باستثمارات نسبتها 8.9% ومن أهم مشروعاتها استكمال إنشاء قناطر أسيوط الجديدة ومحطاتها الكهرومائية، وحفر وتجهيز آبار بمناطق شرق العوينات والفرافرة والداخلة والخارجة.

أما استثمارات وزارة البترول فتصل نسبتها اللي 8.6 % من استثمارات الإقليم، وتتمثل اهم المشروعات في حفر استكشافي وإنتاجي بمناطق عمل الشركة العامة للبترول في الوادي الجديد، إضافة إلى بعض المشروعات الخاصة بشركة أسيوط لتكرير البترول.

بينما يبلغ حجم الاستثمارات المستهدفة في إقليم جنوب الصعيد 9 مليارات و 594.5 مليون جنيه، حيث تستحوذ محافظة البحر الأحمر على 34% من استثمارات الإقليم تليها محافظة قنا بنسبة 21%، ثم محافظة سوهاج بنسبة 20%، ومحافظة اسوان بنسبة 17% و الأقصر بنسبة 8%.

وتستحوذ استثمارات الاسكان على النصيب الأكبر في محافظات الاقليم بنسبة 36.1% من إجمالي الاستثمارات، وتشمل مشروعات الإسكان الاجتماعي وقري الظهير الصحراوي، إضافة إلى قرى التوطين وتنمية حدود مصر الجنوبية في محافظة البحر الأحمر، كما تشتمل علي خدمات مرافق مياة الشرب والصرف الصحي للقرى، ومد خدمات البنية الأساسية في المدن الجديدة في الإقليم (مدينة الأقصر الجديدة - مدينة أخميم الجديدة- مدينة سوهاج الجديدة - مدينة قنا الجديدة - مدينة توشكي الجديدة).

يليها في الأهمية استثمارات وزارة البترول والتبي تمثل 23.6%من إجمالي الاستثمارات العامة في الاقليم وتتمثل أساسا في مشروع حفر استكشافي وإنتاجي بمحافظة البحر الأحمر، إضافة إلى الخدمات البترولية من مستودعات تخزين وتجديد السيارات الصهريجية وغيرها في باقي محافظات الإقليم.

كما تمثل مشروعات النقل 11.1% من إجمالي الاستثمارات العامة في الإقليم وتتمثل في مشروعات تطوير طريق قنا/ سفاجا، وتطوير موانئ البحر الأحمر والمنافذ البرية في محافظة أسوان، إضافة إلى ازدواج بعض الطرق وإنشاء عدد من الكباري العلوية.

كما تمثل استثمارات برامج التنمية المحلية 7.8% من الاستثمارات العامة في الإقليم، وتتضمن إنشاء طرق داخل المحافظة ومد شبكات الكهرباء والإنارة، وكذلك تقديم خدمات النظافة والإطفاء والمرور وغيرها من الخدمات المحلية، وتتضمن أيضًا مشروعات الاستهداف الجغرافي لتنمية القري الأكثر احتياجًا.