رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر تشارك في افتتاح أكبر مركز تميز للاستشعار عن بُعد بأفريقيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يشارك رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بُعد وعلوم الفضاء الدكتور مدحت مختار، السبت المقبل، ممثلا عن مصر، على رأس وفد من الهيئة، في احتفالات الجابون بافتتاح أكبر مركز تميز للاستشعار من البعد في وسط إفريقيا التابع لوكالة الفضاء الجابونية.

وقال رئيس الهيئة -في تصريح له اليوم الأربعاء- إن مركز التميز الجديد سيخدم أكثر من 20 دولة فى وسط وغرب إفريقيا في عدد من المجالات المهمة التي تحتاج إليها القارة؛ ومنها إدارة الموارد الطبيعية ومتابعة التغيرات المناخية عبر استقبال بيانات صور الأقمار الصناعية المختلفة.

وأضاف أنه سيقوم على هامش الزيارة التي تستغرق عدة أيام ببحث أوجه ومجالات التعاون الفضائي بين مصر والجابون، في مجال الاستشعار من البعد، خاصة أن لمصر باعا طويلا في مجال الاستشعار من البعد واستخداماته في خدمة قضايا التنمية عبر دعم واستخدام أحدث تكنولوجيا علوم الفضاء للمساهمة في إدخال قدرات تكنولوجية عالية في التخطيط الإقليمي وغيره من التطبيقات.

جدير بالذكر أن الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء مؤسسة مصرية رائدة في مجال الأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد، بدأت العمل تحت اسم "مركز الاستشعار عن بعد" عام 1971 كمشروع أمريكي مصري مشترك وكانت تتبع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وفي عام 1994 تحول إلى هيئة علمية تابعة لوزارة البحث العلمي.