رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سفير سنغافورة: السيسي رجل دولة جاد وزيارته لنا حدث تاريخي

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

وصف سفير سنغافورة بالقاهرة، بريمجيت ساداسيفان، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبلاده في سبتمبر المقبل بأنها حدث تاريخي.

وقال: "العلاقات التي تجمع البلدين مميزة وتاريخية وأنها أول زيارة لرئيس مصري لبلاده، كما أنها تتواكب مع احتفالات سنغافورة بالعيد الـ50 للاستقلال".

وتابع السفير في تصريح اليوم، الأربعاء، "إن برنامج زيارة الرئيس السيسى يؤكد أنه رجل دولة جاد يرغب في إسراع وتيرة التنمية الاقتصادية في مصر، موضحا أن الزيارة ستركز على ثلاثة محاور؛ تطوير الموانئ، والتعليم، وإدارة الموارد المائية بما يتناسب مع التزايد المطرد في عدد السكان".

وأضاف، "الرئيس السيسي لا يضيع وقتا، ويريد أن ينتقل للمرحلة الثانية من التنمية الاقتصادية لقناة السويس، وسيكون هذا من أهم محاور الزيارة، كما يسعى الرئيس لإجراء إصلاحات موسعة على التعليم الابتدائي، والتعليم الصناعي مما يساهم في توسيع مجالات وفرص العمل للشباب محليا ودوليا".

وأكد "ساداسيفان" أن زيارة الرئيس ستسهم بقوة في تعزيز العلاقات الثنائية وتوضيح السياسات الاقتصادية وفرص الاستثمار والمناخ الاقتصادي في مصر.

وأشار الدبلوماسي السنغافوري إلى أن بلاده دائمًا تتذكر أن مصر هي أول بلد عربي يعترف باستقلالها عام 1965.

وأضاف، "أنه عندما قررت مصر الترشح لمقعد غير دائم بمجلس الأمن الدولي، كانت سنغافورة من أولى الدول التي دعمت تلك الخطوة، وهناك تنسيق دائم ودعم متبادل بين الدولتين في كافة المحافل الدولية".

ووصف "ساداسيفان" العلاقات الاقتصادية بين البلدين بالجيدة، وقال: "هناك مجال أكبر للتوسع في هذه العلاقات.. مصر هي أكبر ثالث شريك اقتصادي لسنغافورة في الشرق الأوسط، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي 543 مليون دولار في 2014".

وعن العلاقات الثقافية قال سفير سنغافورة: "المسلمون في سنغافورة يرون أن الأزهر هو المركز الرئيسي للتعاليم الإسلامية، وأنه يمثل الوسطية والتسامح، وقد درس آلاف الطلبة من سنغافورة في الأزهر؛ حيث يدرس ما يقارب 300 طالب بالأزهر كل عام".

يذكر أن أول زيارة لرئيس سنغافوري إلى شرق الأوسط كانت لمصر عام 2006 وقام بها الرئيس الراحل سيلابان راما ناثان.