رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قوافل علاجية تجوب المنيا لتحصين الحيوانات من الحمى القلاعية

جريدة الدستور

نظمت مديرية الطب البيطري بمحافظة المنيا، عددًا من القوافل البيطرية واللجان العلاجية بقرية تل بني عمران التابعة لمركز ومدينة ديرمواس خلال الفترة من 20 حتى 24 من أغسطس الجاري، بهدف تحصين الحيوانات من مرض الحمى القلاعية والتعامل مع أي بؤر اشتباه إصابة بالمرض.

وقالت أمل عبد الفتاح مدير عام الطب البيطري، إنه تم تشكيل عدد من اللجان المتنوعة ما بين (قوافل علاجية - لجنة ابيدميولوجى - لجنة إرشاد - لجنة تحصين) وأخذ عينات للفحص عقب الاشتباه في حالات الإصابة بعدد من رؤوس الماشية بالقرية.

وأسفر عمل اللجان خلال يومي 22-23 أغسطس عن تحصين 468 رأس ماشية ضد (الحمى القلاعية - وادي متصدع - رش) وتقديم العلاج لعدد 57 رأس ماشية مجانا على نفقة الإدارة البيطرية والتجريع مجاناً لعدد 122 رأس ماشية، بالإضافة إلى تطهير عدد 30 حظيرة مواشي والتخلص من بقرة نافقة بالطرق الصحية في حضور شئون البيئة للوحدة المحلية.

وأضافت أنه تم عمل محاضر لعدد 17 مواطنًا رفضوا التحصين رغم مرور طبيب الوحدة عليهم بالمنزل، موضحا أنه خلال يوم 24 أغسطس تم تحصين عدد 375 رأس من الأبقار وعدد 187 رأس من الجاموس و212 رأس أغنام بقرى بكل من (عزب التل - نزلة سعيد - الحاج قنديل) خلال 24 أغسطس، وأشارت إلى أنه جار استكمال أعمال اللجان وفريق الابيدميولوجى والكاهو للتحصين الحلقي في نطاق القرية للقضاء على المرض تمامًا.

وأكدت أن قرية تل بني عمران تم تحصينها ضد الحمى القلاعية على مرحلتين سابقتين خلال شهري مارس ويونيو لهذا العام وتم خلالهما تحصين عدد 158 رأس من الأبقار وعدد 110 رأس من الجاموس وعدد 120 رأس من الأغنام.

وفى إطار القضاء على مرض أنفلونزا الطيور قامت إدارة الطب الوقائى بالمديرية بالمرور على الرياشات بجميع مراكز المحافظة بالاشتراك مع الوحدات المحلية والبيئة وتطهيرها بدءًا من يونيو وحتى أغسطس الجارى، وقد تم تطهير عدد 1255 رياشة منهم 863 رياشة بمحلات وعدد 392 رياشة بالمنازل، وقد تم إنذار أصحابها بتوفيق أوضاعهم وتغيير النشاط لطيور مجمدة أومبردة خلال فترة انتقالية لمدة 3 شهور.