رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرالتجارة يفرض رسوم إغراق نهائية على واردات البطاطين الصينية

منير فخري عبد النور
منير فخري عبد النور وزير الصناعة

أصدر منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، قررًا بفرض رسوم إغراق نهائية على واردات البطاطين المصنعة من الألياف التركيبية بمقاسات وأوزان مختلف سواء كان المنشأ الصين أو المصدرة منها بنسب تترواح ما بين 54 % إلى 77% من القيمة (CIF) "التكلفة والتأمين والشحن".

وقال الوزير - في تصريح له اليوم - أن شكاوى المصنعين المحليين ازدادت في الآونة الأخيرة من إغراق هذه المنتجات للسوق المحلية، لافتًا أن جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية، قد تلقى العديد من الشكاوى ضد هذا النوع من البطاطين المصنعة من الألياف التركيبية، حيث ترد إلى مصر وتباع بأسعار مغرقة مما يتسبب فى إلحاق الضرر بالصناعة المحلية.

من جانبه ، أكد إبراهيم السجيني، رئيس جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية، أن الجهاز قام بفحص الشكاوى الواردة فى هذا الشأن والمؤيدة مستنديا من قبل اتحاد الصناعات، وتم إخطار حكومة الصين بقبول الشكاوى، والتأكد من حدوث ظاهرة الإغراق للسوق المحلية من هذه المنتجات.

وأشار إلى أن الجهاز أجرى زيارات ميدانية لكل من الصناعة المحلية والشركات الصينية المتعاونة لفحص ومراجعة دقة البيانات المقدمة من تلك الأطراف من خلال الدفاتر والسجلات المالية والمستندات، مؤكدًا أن الجهاز عرض نتائج هذه الزيارات على اللجنة الاستشارية والأطراف المعنية بأن هناك أدلة كافية على توافر علاقة السببية بين الواردات من هذه البطاطين وبين الضررر المادى الواقع على الصناعة المحلية.

ولفت السجيني إلى أنه تم نشر هذا القرار بالجريدة الرسمية،، كما تم إخطار كل من سلطة الجمارك المصرية لبدء تنفيذ القرار وكذا منظمة التجارة العالمية.