رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزارة التجارة: تسهيل إجراءات فحص واردات رسائل المواد الكيماوية

منير فخري عبد النور
منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، عن إضافة معامل الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات لتقوم بتحليل الرسائل الواردة من الخارج، والتى تحتوى على مواد كيماوية إلى جانب معامل مصلحة الكيمياء.

وأشار فى تصريحات له اليوم، إلى أن الإجراء جاء حرصا على تيسير حركة التجارة والسماح بدخول المواد الخام الداخلة فى عملية إنتاج السلع الصناعية دون حدوث تعطيل للإنتاج وسرعة الإفراج عن هذه الرسائل مع التأكيد على عدم التهاون في دخول أى مواد خام أو خامات يمكن استخدامها في تصنيع مواد تضر بأمن البلاد.

ولفت إلى أن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات لديها طاقات بشرية ومعامل كيماوية وغذائية منتشرة بالموانئ والمنافذ الجمركية، كالإسكندرية وبورسعيد ودمياط والسويس، بالإضافة إلى مطار القاهرة.

وأضاف عبد النوران، هذه المعامل لديها أحدث الأجهزة المعملية في مجال الفحص والاختبارات، بالإضافة إلى كونها معتمدة دولياً وكوادرها مدربة وحاصلة على أرفع الدرجات العلمية، وسيتم الاستعانة بأقرب هذه المعامل لمنافذ وصول الرسائل.

وأوضح أنه تم التنسيق مع الجهات المعنية بحيث يتم سحب عينات من تلك السلع وإرسالها إلى فرع هيئة الرقابة على الصادرات والواردات بالميناء، والذي يقوم بتكويدها وإرسالها إلى المعمل المتواجد بهذا الميناء أو إلى معامل مصلحة الكيمياء، مؤكدًا أن ذلك من شأنه إنجاز عملية الفحص والإفراج عن تلك الرسائل في أقل مدة زمنية.