رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر تشارك باجتماع لجنة تكنولوجيا المعلومات للاتحاد الأفريقي

وزير الاتصالات المهندس
وزير الاتصالات المهندس خالد نجم

تشارك مصر بوفد رفيع المستوى من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، يترأسه وزير الاتصالات المهندس خالد نجم، في الاجتماع الوزاري للدورة العادية الأولى للجنة الفنية المتخصصة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد والإعلام التابعة للاتحاد الأفريقي، والتي تنظمها مفوضية الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، خلال الفترة من 3 - 4 سبتمبر 2015.

وحسبما أشار بيان لوزارة الاتصالات، سيسبق الاجتماع الوزاري اجتماعات للخبراء خلال الفترة من 31 أغسطس إلى 2 سبتمبر، والتي سيشارك فيها ممثلو الوزرات المعنية، وكذلك ممثلو القطاع الخاص والمجتمع المدني العاملين بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبريد والقطاعات الفرعية للإعلام.

وأوضح أن الخبراء سيناقشون موضوعات عدة؛ من بينها إستراتيجية الاتحاد الأفريقي للاتصالات خلال 2015–،2017 وبناء القدرات حول حوكمة الانترنت وإدارة الطيف الترددي.

كما سيجمع الاجتماع الوزراء المسؤولين عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وكذلك الوزراء المسؤولين عن الاتصال والإعلام في الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي، والهيئات المتخصصة في الاتحاد الأفريقي والمنظمات الدولية، إضافة إلى الشركاء الأفريقيين والدوليين العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات، ويهدف إلى اعتماد الإستراتيجيات وخطط العمل لتنفيذ برامج ومشاريع على المستويين القاري والأفريقي للاتصال والبريد وقطاعات تكنولوجيا المعلومات.

ويأتي هذا في إطار سياسة مصر الخارجية الرامية إلى تعزيز التعاون مع القارة الأفريقية على المستويين الثنائي والإقليمي، ونظرًا لدور مصر الريادي في القارة خاصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ولتعزيز مكانتها داخل الاتحاد الأفريقي ولترسيخ دورها كشريك استراتيجي لدول القارة ومؤسساتها في عملية التنمية المستدامة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على المستوى القاري.

جدير بالذكر أن مؤتمر الوزراء المعنيين بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التابع لدول الاتحاد الأفريقي تأسس بمبادرة مشتركة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية والاتحاد الأفريقي عام 2006.
 
وقد قامت مصر باستضافة الاجتماعين الأولين عامي 2006 و 2008، وكان الهدف من تأسيس المؤتمر هو تشجيع التعاون بين دول القارة للنهوض بهذا القطاع في الدول الأفريقية المختلفة والتعرف على التحديات التي تواجهها الدول لتنميته وايجاد الحلول المشتركة لمجابتها.