رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الزراعة" تبدأ إجراءات تقنين "وضع اليد" على أراضي سيناء

الدكتور صلاح هلال
الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

عقد الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعًا مع عدد من وشيوخ وعواقل سيناء، مساء أمس السبت، بمقر ديوان الوزارة، لمناقشة مشكلات التنمية الزراعية ومطالب أبناء ومزارعي سيناء.

وطالب شيوخ سيناء بضرورة اتخاذ إجراءات من شأنها إتاحة الفرصة لتقنين أراضي واضعي اليد لأبناء سيناء، وإلغاء المزاد العلني على تلك الأراضي، ووقف حملة الإزالات عليها.

كما طالبوا بضرورة مراعاة غير القادرين في الحصول على قطعة أرض مناسبة، وتوفير فرص عمل لأبناء سيناء، وتسهيل إجراءات ترخيص مزارع الدواجن، فضلاً عن علاج مشكلة سوسة النخيل وزيادة الأجهزة والمعدات بالإدارة الزراعة ببئر العبد للكشف على سوسة النخيل وعلاجها.

ومن جانبه، أكد هلال على ضرورة التكاتف خلال المرحلة الحالية والاصطفاف من أجل مصلحة الوطن، رافضاً أن يتم تصنيف المواطنين سيناوي، أو نوبي، أو بحراوي، أو صعيدي قائلاً: "كلنا مصريون ونعمل من أجل هذا الوطن".

ونبه هلال على الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بضرورة تذليل كافة العقبات والتيسير على أبناء سيناء في مشكلاتهم، لافتاً إلى أن الحكومة حريصة على أحداث تنمية حقيقية في سيناء، وأنه تم إعداد خطة لتحقيق التنمية الزراعية الشاملة بها.

وقال إنه تم تشكيل 10 لجان لتقوم بإعداد حصر في كافة المناطق بالمحافظات المختلفة تمهيداً لتقنين وضع اليد بالنسبة للجادين، في إطار الضوابط والقواعد التي سيتم وضعها، مشيرًا إلى أنه تم تقسيم مناطق الجمهورية على ثلاث مراحل الأولى بطريق مصر الإسكندرية الصحراوي، والثانية بالصعيد، والثالثة بشرق الدلتا ومدن القناة.

وأوضح إنه سيتم فتح الباب لتقنين وضع اليد للزراعات الجادة الفعلية فقط، وأنه سيتم عمل حصر للأراضي في بئر العبد والزراعات بها ليتم البدء في إجراءات التقنين، منوهًا إلى أن تنمية سيناء لن تتحقق إلا بأبناء سيناء.

وكلف بتشكيل لجنة من مركز البحوث الزراعية وأجهزة مقاومة سوسة النخيل، تتوجه إلى الإدارة الزراعية في بئر العبد ورمانة، واتخاذ إجراءات المعالجة للنخل المصاب، فضلاً عن تزويد الإدارة الزراعية بالآلات والمعدات اللازمة لذلك.