رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انتصار جديد "للقهوة".. تحمي من السكر وتقاوم سرطان القولون

جريدة الدستور

تحظى القهوة باهتمام كبير من الباحثين في علوم التغذية والصحة، وتستمر الدراسات الطبية الحديثة في محاولاتها لرصد فوائد أكثر المشروبات شعبية على مستوى العالم.

توصلت دراسة حديثة أجراها علماء أمريكيون بمعهد "دانا فاربر" لأبحاث السرطان في بوسطن، قاموا خلالها بملاحظة تأثير القهوة على 953 مريضا خضعوا للعلاج من مرض سرطان القولون، إلى تراجع معدلات عودة السرطان مرة أخرى لدى المجموعة التي حرصت على تناول أربعة فناجين من القهوة يوميا.

ووفقا للتقرير الذي نشرته مجلة "فوكوس" الألمانية، فإن 35 % من المصابين بالدرجة الثالثة من سرطان القولون، معرضين لعودة الورم السرطاني مرة أخرى خلال خمس أعوام من إزالته جراحيا.

وتأكد الباحثون، من خلال متابعتهم تلك الحالات التي شاركت في الدراسة، من أن تناول القهوة أدى لتراجع معدل خطورة عودة المرض حوالي 42 بالمائة، إضافة إلى تراجع مخاطر إصابتهم بأنواع الأورام السرطانية الأخرى بمعدل 33 بالمائة، وذلك مقارنة بالحالات التي لم تتناول القهوة مطلقا.

وأرجع الباحثون ذلك التأثير لمادة "الكافيين" الموجودة في القهوة، والتي تعمل على زيادة حساسية الجسم للأنسولين، الأمر الذي يقلل مخاطر الإصابة بمرض السكري، والأورام السرطانية.