رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"موديز": ارتفاع نسبي للناتج القومي الإيطالي والفرنسي والأمريكي خلال عام 2016

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن تقرير وكالة التصنيف "موديز" وفق دراسة "توقعات الاقتصاد الكلي العالمي" في عام 2016، أن معدل النمو الاقتصادي في إيطاليا سيتجاوز فقط نسبة 1٪.

ويوضح تقرير الوكالة أيضا بأن ومعدل النمو في فرنسا بنسبة حوالي 1٪ في حين أن منطقة اليورو بشكل عام سيسجل ارتفاعا حوالي 1.5٪ في عام 2015، مع زيادة في عام 2016.

ويتوقع تقرير وكالة موديز لمعدل النمو فى الولايات المتحدة فيما يتعلق بالناتج المحلي الإجمالي إلى 2.8٪ في عام 2016 م، بدعم من خلق "قوى" من فرص العمل، وأرباح الشركات "أعلى" و"الظروف المواتية للتمويل".

وقالت الوكالة في تقريرها "النظرة الكلية العالمي"، تواجد هبوط في النمو 2,4٪ بالنسبة للولايات المتحدة هذا العام بسبب "انتعاش أقل"، ما كان متوقعا في الربع الثاني من 2015.

وحول اليونان أشار التقرير إلى انخفاض مخاطر Grexit خلال شهري يونيو ويوليو، ولكن لم تختف تماما، وأن "خروج" أثينا من اليورو "ستوقف التراجع الاقتصادى" ولكن لن يؤدي إلى "ركود" وإن الطريق إلى تفعيل خطة الإنقاذ الثالث "محفوف بالصعوبات" في سياق "عدم اليقين السياسي، وانعدام الثقة بين الحكومة اليونانية والدائنين والركود الاقتصادي"، حتى "احتمال أن اليونان قد تترك اليورو قد تعود إلى الظهور. 

وحول الصين يكشف التقرير بأن تخفيض قيمة العملة يوان لا يحدث أي تأثير على الناتج المحلي الإجمالي، و"لن يكن لها تأثير على نمو الصين، موضحا أن تباطؤ الاقتصاد الصيني كان "المتوقع".

ثم يؤكد موديز نموا بنسبة 6.8٪ هذا العام، يتباطأ إلى 6.5٪ العام المقبل.