رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جولات محلب وتنسيق الجامعات تستحوذان على عناوين الصحف

محلب
محلب

اهتمت الصحف الصادرة اليوم، الأربعاء، بعدد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام، منها جولات رئيس الوزراء إبراهيم محلب لمتابعة الجهود بشأن استصلاح وزراعة مليون فدان، ونتائج المرحلة الثانية من تنسيق القبول بالجامعات، وجهود محاربة الإرهاب.

وسلطت كافة الصحف الضوء على الزيارة التي قام بها المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لمحافظة المنيا لمتابعة بدء العمل في حفر 100 بئر في الأراضي الصحراوية غرب المنيا لاستصلاح وزراعة مليون فدان في إطار خطة الدولة لتنمية الزراعة.

واستعرض رئيس الوزراء الخرائط الخاصة بحفر 100 بئر جوفية غرب المنيا كمرحلة أولى من بين 2500 بئر لاستصلاح وزراعة مليون فدان.

وقال محافظ المنيا خلال عرضه لخرائط المشروع إنه سيتم حفر 100 بئر وفق بنود اتفاقية وقعت بين وزارات الزراعة والري والبترول والإنتاج الحربي، مؤكدا تذليل كافة المعوقات أمام هذا المشروع التنموي الذي يعد من أهم المشاريع القومية للدولة.

وأضاف أن المرحلة الأولى للآبار تكفي لزراعة 20 ألف فدان وستعمل جميع الآبار بالطاقة الشمسية تخفيفا عن استخدام الطاقة مشيرا إلى أن المدة الزمنية سيتم اختصارها من 18 شهرا إلى عشرة أشهر فقط لحفر الـ100 بئر وسيتم تقسيم المنطقة على هيئة قرى زراعية متكاملة وتوزع الأراضي على صغار الفلاحين وشباب الخريجين.

وعقب انتهاء جولته في محافظة المنيا قام المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بزيارة إلى محافظة قنا يرافقه وزراء التنمية المحلية والإسكان والري والزراعة لمتابعة تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بشأن مشروع استصلاح وتنمية "المليون فدان" وكان في استقبالهم محافظ قنا.

وخلال الزيارة قام رئيس الوزراء بجولة في منطقة المراشدة التي تدخل ضمن مشروع استصلاح وتنمية المليون فدان حيث تتولي وزارة الري والموارد المائية حاليا الاستعدادات الخاصة بحفر الآبار الخاصة بالمشروع كما تتولى وزارة الإسكان عملية تخطيط المنطقة بهدف خلق مجتمع تنموي متكامل.

كما تناولت الصحف إعلان الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي نتيجة المرحلة الثانية، من تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد هذا العام، وإلى أنه تم قبول 166 ألفا و233 طالبا وطالبة، منهم 114 ألفا و738 بالشعب العلمية بحد أدنى 328 درجة بنسبة 80%، و51 ألفا و495 للأدبية، بحد أدنى 287 درجة بنسبة 70%، مشيرا إلى وجود أماكن متاحة بالجامعات لطلاب المرحلة الثالثة من الشعبتين.

وأوضح الوزير، أن الحد الأدنى للقبول لطلاب المجموعة العلمية بلغ 357.5 درجة، بنسبة 87.19% لكليات الطب البيطري، و376.5 درجة بنسبة 91.82% لكليات الحاسبات، و370 درجة بنسبة 90.24% للسياسة والاقتصاد للرياضة، و356 درجة بنسبة 86.82% للإعلام للرياضة، و378.5 درجة بنسبة 92.31 لكليات الفنون التطبيقية، و367.5 درجة بنسبة 89.63 لكليات الفنون الجميلة (فنون).

وقال السيد عطا المشرف العام على التنسيق، إنه سيتم البدء فى التحويلات إلكترونيا، أمام طلاب المرحلتين الأولى والثانية، للكليات المناظرة وغير المناظرة، غدا ولمدة أسبوع تنتهى الأربعاء 19 أغسطس، فى حدود 10%، لتقليل حالات الاغتراب.

وتابعت الصحف كذلك تداعيات موجة الحرارة الشديدة التى تضرب البلاد حاليا، وقالت إن هناك ارتباكا حدث في حركة المترو أمس لمدة 5 ساعات، وأشارت إلى حدوث عطل مفاجئ بمحولات كهرباء جنوب القاهرة، مما أثر على انتظام إمدادات مياه الشرب، بينما اشتعلت أسعار الخضراوات والفاكهة بالأسواق نتيجة زيادة الهالك وقلة المعروض.

وشهدت حركة قطارات مترو الأنفاق بالخط الأول حالة من الزحام والتكدس، والإغماءات والغضب بين الركاب، بعد انقطاع التيار الكهربي، وتوقف حركة القطارات جزئيا، وأوضح المهندس على فضالى رئيس "الشركة المصرية لتشغيل مترو الأنفاق"، أنه تم اكتشاف مشكلة فى الإشارات الإلكترونية وتشغيل القطارات يدويا، إلى حين انتظام الحركة فى الثانية بعد ظهر أمس، فى الوقت نفسه، تأثرت إمدادات مياه الشرب بالقاهرة والجيزة لانقطاع الكهرباء.

وفى الوقت نفسه، ناشدت وزارتا الكهرباء والبترول ـ فى بيان لهما ـ المواطنين ترشيد استهلاك الطاقة، طيلة الفترة المتبقية من الشهر الحالي، لإنجاح جهود الوزارتين فى تأمين إمدادات الطاقة.

وانعكس الحر الشديد على الأسواق فى تزايد أسعار الخضراوات والفواكه، لقلة المعروض وارتفاع كمية الهالك منها، بينما ارتفعت مبيعات المراوح الكهربائية بنحو 300% والتكييفات 20%، وتوقعت هيئة الأرصاد استمرار الحرارة الشديدة والرطوبة على جميع الأنحاء، لمدة أسبوع.

وفي سياق آخر، نجحت أجهزة الأمن بشمال سيناء فجر أمس الثلاثاء في توجيه ضربة أمنية موجعة لتظيم بيت المقدس الإرهابي تمكنت القوات من إلقاء القبض على أخطر قياديين بتنظيم بيت المقدس وخلية حزب الله بسيناء.

وأكدت مصادر أمنية أن قوات الشرطة داهمت منزلا بحي كرم أبو نجيلة، بمدينة العريش، وضبطت أحد قيادات خلية حزب الله الهارب من السجون بسيناء، ويدعي "القليوبي"، وبرفقته أحد عناصر تنظيم "بيت المقدس" والملقب بـ"أبو مصعب".

وكشفت صحيفة الحالة الجنائية لأبو مصعب بأنه هارب من حكم الإعدام في قضية اقتحام قسم ثان العريش، ومتورط في قتل جنود وضباط، وأحيل المتهمان إلى التحقيقات تحت حراسة أمنية مشددة.

وكان "القليوبي" قد هرب من السجن خلال أحداث ثورة 25 يناير عام 2011م، وظهر في مشاهد مصورة بقطاع غزة عقب هروبه مع الإرهابي "أيمن نوفل" الذي يعد من أخطر قيادات حركة حماس.

وتمكنت الحملة العسكرية من تصفية 4 عناصر تابعين لأنصار بيت المقدس أمس إثر قصف مروحيات الأباتشي لخلية جنوب الشيخ زويد.

وأكدت مصادر أمنية بأن قوات الأمن تلقت معلومات تفيد بقيام أفراد خلية تابعة لأنصار بيت المقدس يستقلون سيارة لاند كروزر في طريقهم لشن هجوم على الارتكازات الأمنية بمنطقة اللفيتات وعلى الفور قامت مروحيات الأباتشي بتتبع حركة السيارة وتم قصفها بصاروخ مما أدى إلى تدمير السيارة وتفحم أربع جثث كانوا بداخلها.

وفي سياق آخر، قررت النيابة العامة أمس إحالة كل من محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية وعدد من قياداتها وأعضائها المتهمين فى قضية اعتصام ميدان رابعة العدوية المسلح إلى محكمة الجنايات ووجهت لهم النيابة تهم ارتكاب جرائم تدبير تجمهر مسلح والأشتراك فيه بميدان رابعة العدوية وقطع الطرق وتقييد حرية المواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم والشروع فيه وتعمد تعطيل سير وسائل النقل واحتلال وتخريب المبانى والأملاك العامة والخاصة والكابلات الكهربائية بالقوة تنفيذا لأغراضهم الإرهابية بهدف الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وتكدير السكينة العامة ومقاومة السلطات العامة وإرهاب جموع الشعب المصرى وحيازة وإحراز مفرقعات والأسلحة النارية والذخائر والأسلحة البيضاء وأدوات الاعتداء على الأشخاص وذلك خلال الفترة من 21 يونيو إلى 14 أغسطس 2013.

كانت تحقيقات النيابة العامة قد كشفت من خلال شهادات العديد من قاطنى منطقة رابعة ومسؤلى أجهزة الدولة وقوات الشرطة بأن المتهمين من جماعة الإخوان الإرهابية نظموا ذلك الاعتصام المسلح وسيروا منه مسيرات مسلحة لأماكن عدة هاجمت المواطنين الأمنيين فى أحداث مروعة وقطعوا الطرق ووضعوا المتاريس وفتشوا سكان العقارات الكائنة بمحيط تجمهرهم وقبضوا على بعض المواطنين واحتجزوهم داخل خيام وغرف أعدوها وعذبهم بدنيا وحاذوا تلك الأسلحة النارية والذخائر واستخدموها فى مقاومة الشرطة القائمة على فض تجمهرهم.

كما أبرزت الصحف خبر وفاة الفنان نور الشريف بعد صراع مع المرض امتد نحو عامين بعد مشوار حافل ومشرف نجح خلاله فى أن يكون واحدا من أبرز نجوم السينما المصرية والعربية الكبار.

وعبر مشواره الفنى الذى امتد نحو 40 عاما قدم الشريف أكثر من 160 فيلما تنوعت ما بين الرومانسية الواقعية والرومانسية والسياسية والتاريخية ونحو 30 مسلسلا و16 مسرحية ولقب بصائد الجوائز فحصل على أكثر من 60 جائزة وأربعة أوسمة.

تميز نور الشريف بقدرته على اختيار أعماله، وكما كان مميزا وهو طالب فكان الأول على دفعته، حرص على هذا التفرد فى الأداء بعد احترافه التمثيل فأصبح مدرسة في فن الأداء والتمثيل، وأصبحت أفلامه علامات بارزة فى تاريخ السينما ومنها "حبيبى دائما" و"سواق الأتوبيس" و"ضربة شمس" و"زمن حاتم زهران" و"أهل القمة".

ومن المقرر تشييع جثمان الراحل اليوم من مسجد الشرطة بمدينة الشيخ زايد على أن يقام العزاء بعد غد بمسجد عمر مكرم.