رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"مرسي" لـ"قاضي التخابر مع قطر": "لو أكلت الطعام هتحصل جريمة كبرى"

جريدة الدستور

سمحت هيئة محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، للرئيس المعزول محمد مرسي، بالحديث أثناء محاكمته في قضية "التخابر مع قطر".

وقال مرسي، إن "هناك خمسة أحداث تمت في السجن مثلت تهديدا مباشرا له، وأنه يريد أن يوضح لدفاعه بالتاريخ والوقائع الجرائم التي شكلت تهديدا له ومنها الدخول عليه في أوقات لا يعلمها أحد وممارسات لم يكشف النقاب عن مضمونها".

وأضاف "هناك إجراءات لو تمت لكانت ستؤدي لجريمة كبرى، متابعا "مرة من المرات كان هناك تغير محوري ممنهج ضدى داخل السجن، وتعامل مع تلك الوقائع بالحكمة".

وشكك مرسي في التقرير الطبي المقدم للمحكمة لتبرير تعذر عرضه عليها في جلسة 22 يوليو الماضي ، قائلاً إن "التقرير والقياسات للعلامات الحيوية من ضغط السكر والدم وغيرها كان سابقاً على اليوم المُقدمة فيه للمحكمة بيوم والقراءات كانت متغيرة عما كانت عليه صباح يوم الجلسة المقررة".

وأضاف أن نسبة السكر في الدم انخفضت قبل يوم الجلسة المشار إليها بسبب صيامه، مؤكدا أن الطعام المقدم إليه لو تناوله كان سيؤدي إلى جريمة -وفق تعبيره.

وطلب مرسي، عرضه على لجنة طبية نظراً لأنه يعاني من انخفاض في السكر أثناء المساء بشكل مقلق جداً، مؤكداً امتناعه عن الطعام لأنه "متوجس منه" -وفق تعبيره، ملتمساً من المحكمة السماح له بلقاء دفاعه لذكر تفاصيل بخصوص تلك الوقائع تمثل بلاغا خطيرا.

وأسندت النيابة إلى الرئيس المعزول محمد مرسي وبقية المتهمين اتهامات عديدة، من بينها ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية.