رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"محلب" و"هلال" يفتتحان المتحف الحيواني بالجيزة

محلب
محلب

افتتح المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور حسام المغازي، وزير الري، والدكتور خالد زكريا العادلي محافظ الجيزة، وعدد من قيادات وزارة الزراعة، أول متحف حيواني بحديقة حيوان الجيزة التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بعد استكمال أعمال التطوير.

ويضم المتحف، معرضا للحيوانات المحنطة، والهياكل العظمية، وأدوات لعرض دورة حياة الحيوانات، فى صورة فيديو، بالإضافة إلى مجموعات مختلفة من المومياوات الأثرية، والتى يصل عمر بعضها إلى 300 عام قبل الميلاد.

وقال الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة- في تصريحات صحفية على هامش الافتتاح- إن المتحف تم تنفيذه بمعرفة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على مدار 3 سنوات، مشيرا إلى أن المتحف يضم 3 مجموعات للطيور والزواحف المصرية، بالإضافة إلى مجموعة الثدييات والقوارض.

وأضاف "هلال" بأن المتحف يضم أيضًا 2377 نوعا من الطيور والثدييات والزواحف وجماجم الحيوانات ورؤوسها وهياكلها العظمية، مشيرا إلى أن المتحف يضم أيضا آخر نمر مصري كان يعيش في سيناء، والفهد الأفريقي، والغزال الأبيض الذي كان موجودا في البيئة المصرية قبل مائة عام، والتمساح النيلي المحنط بالطريقة الفرعونية ولا يوجد له مثيل في المتاحف العالمية.

وتابع بوجود طائر أبومنجل المقدس لدى الفراعنة والذي انقرض من مصر، لافتا إلى أن هذه المجموعات من المحنطات، تعد مجموعة مرجعية ضخمة في تقسيم وتصنيف المملكة الحيوانية- وخاصة الطيور- وتخدم الدارسين في علم الحيوان وزوار حديقة الحيوان.

كما يضم المتحف الذي يشغل 3 طوابق داخل حديقة الحيوان، 1352 نوعا من الطيور، و555 نوعا من الثدييات، و259 نوعا من الزواحف، و115 نوعا من جماجم الحيوانات، و61 رأسًا لحيوانات، و35 هيكلا عظميا.

وأشار إلى أن المرحلة القادمة ستشهد خطة تطوير للحديقة؛ للحفاظ على أصولها واستثماراتها، وإعادتها إلى التصنيف الدولي كأفضل حدائق الحيوان في العالم، خاصة وأنها تعد من التراث العالمي، وثاني أقدم حديقة حيوان في العالم، مؤكدا أن مخطط التطوير يعتمد على تطبيق المعايير الدولية لتطوير حدائق الحيوان بالاستعانة بالخبرات المحلية والدولية.