رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. هيئة الكتاب تودع "مجاهد" بـ"زفة شعبي".. زغاريد وشربات و"قلل"

جريدة الدستور

عمت حالة من الفرحة والبهجة على العاملين بالهيئة العامة للكتاب، صباح الإثنين، بعد صدور قرار الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة، بإنهاء انتداب الدكتور أحمد مجاهد، من رئاسة الهيئة، بعد توليه لفترة دامت أكثر من أربعة أعوام، عانى منها العديد من الموظفين بالهيئة، ووصل الأمر إلى تقديم بعضهم الشكاوى ضده إلى الوزير، ورئيس مجلس الوزراء، والنائب العام.

وجاء قرار الوزير اليوم، لتشهد الهيئة لأول مرة في تاريخها، تكسير العاملين لـ"القلل"، وتوزيع الشربات، والزغايد، والهتافات المؤيدة لوزير الثقافة؛ احتفالًا بإنهاء ندب "مجاهد".

وكانت الساحة الثقافية، خلال العشرة أيام الماضية، شهدت صراعًا عنيفًا، بين رجال "مجاهد" كطرف أول وموظفي الهيئة وبعض المثقفين كطرف ثاني، حيث أعلن الطرف الأول الحرب على وزير الثقافة، واتهامه بالأخونة وإهدار الوضع الثقافي؛ بسبب إنهاء ندب "مجاهد"، وبعض هؤلاء بإصدار البيانات الوهمية، لصالح "مجاهد".

بينما تصدى الطرف الآخر لهم، وأعلنوا دعمهم لقرار الوزير، وطالبوا بالقضاء على الفساد والمفسدين بالهيئة وكافة قطاعاتها؛ مما أعطى وزير الثقافة الحماسة والدافع على اتخاذ قراره بقوة.

وكان وزير الثقافة قد أرسل خطابًا، صباح أمس، الأحد، إلى جامعة عين شمس، يوجه فيه الشكر على فترة ندب الدكتور مجاهد، ويؤكد عدم التجديد له، كما أعلن صباح اليوم، تولي الكاتب حلمي النمنم، رئيس دار الكتب والوثائق، منصب تسيير أعمال الهيئة العامة للكتاب بجانب عمله، حتى يتم اختيار أحد الأشخاص، الذين تم ترشيحهم للمنصب.