رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طرق صحية للحفاظ على لحم الخروف فترة طويلة


ينصح العديد من خبراء التغذية بألا تزيد مدة التخزين عن أربعين يومًا، يقطع خلالها اللحم، و يفضل ألا تزيد كل قطعة عن كيلو جرام واحد، ثم يلف في ورق" كالك " : ( ورق زبدة ) و يوضع فى الثلاجة.

طرق حفظ اللحمة و تجميدها:

أولا: يتم  تقطع اللحوم بواسطة سكين حادة وتوضع على لوحة التقطيع وتجهز ثم توضع مباشرة في الفريز مقسمة إلى الكميات المتوقع استهلاكها من قبل أفراد الأسرة في المرة الواحدة، ويفضل أن تكون لوحة التقطيع التي يتم عليها تجهيز اللحم من مادة التيفال (التيفلون) الأبيض المقاومة لتكوين الشقوق.

*أما في حالة استخدام لوحة خشبية فيجب حفظها باستمرار مغطاة بالملح حتى لا تنمو عليها البكتيريا في الشقوق نتيجة القطع المستمر عليها كما يجب الحفاظ عليها جافة تمامًا بوضعها في وضع رأسي يسمح بتصفية المياه وبقائها جافة.

ثم يتم حفظ القطع المختلفة من اللحم بواسطة لفها في كيس من البلاستيك ووضعها مباشرة في الجزء المجمد في الفريز حتى تتجمد بسرعة.

وفي حالة الرغبة باستخدام أي من هذه المقاطع يتم وضعها في الثلاجة في الجزء الأسفل حتى يتم تحول الثلج إلى مياه وتصبح أنسجة اللحم طرية وفي نفس الوقت لا تتزايد أعداد البكتيريا نتيجة سرعة نموها في درجات حرارة عالية.

و ينصح  خبراء التغذية بتخزين اللحم وتجميده لفترة لا تقل عن أسبوع في الفريز وذلك للقضاء على مسبب مرض سمية الدم الذي تؤدي إلى الإصابة  بزيادة احتمالات الإجهاض لدى الحوامل والذي تصاب به الحيوانات نتيجة أكلها لأعشاب أو علف ملوث ببراز القطط أو الكلاب الحاملة للمرض كما أن التجميد يلين الأنسجة ويجعلها تنضج في وقت اقل من طبخها فور ذبح الحيوان.

ثم بعد ذلك يغسل اللحم بالماء البارد فقط ولا يغسل بأي مواد أخرى مثل المنظفات الصناعية ويجب عدم تكرار تجميد وإذابة الثلج من اللحم حيث تهتك بلورات الثلج الأنسجة وتحولها إلى بلازما تتساقط كل مرة من اللحم وعند طبخ اللحم يصبح متليفا وغير طري أو مقبول الطعم كما يساعد ذلك على ازدياد أعداد البكتيريا نتيجة نموها على سطح اللحم أثناء ذوبان الثلج.

عندما تريد تشوية اللحم على الفحم يجب ان نراعي تسوية مقاطع اللحم وعدم إحراقها وإزالة الأجزاء المحترقة عند الأكل حيث تحتوي الأجزاء المحترقة على نسبة مرتفعة من المواد الهيدروكاربونية المسرطنة.