رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

من عبد المطلب إلى تامر حسني.. أشهر 10 مطربين غنوا لـ"شهر الصوم"

جريدة الدستور

يحفل شهر رمضان من قديم الزمن بتراث مميز من الأغاني الشعبية التي ورثها المصريون منذ عشرات السنين، وتطورت الأغنية الرمضانية مع تطور الأحداث وظهور العديد من المطربين الشباب على الساحة الغنائية، الذين قدموا بعض الأغاني الرمضانية.
ولم يقتصر تقديم الأغاني الرمضانية على الإذاعة وحدها، وإنما امتد مجالها إلى الأفلام السينمائية، التي قامت بتوظيف العديد من هذه الأغاني داخل أحداثها للتعبير عما يمثله الشهر لجموع المصريين على مختلف أحداثه ومظاهره الاحتفالية.

وبحلول الشهر الكريم تقفز على ألسنة المصريين أغنية محمد عبد المطلب الشهيرة "رمضان جانا وفرحنا معاه.. أهلا رمضان"، وكذلك الأغنية التي يرددها الأطفال أغنية أحمد عبد القادر "وحوي يا وحوي إيوحه.. رحت يا شعبان، جت يا رمضان وحوينا الدار.. والخير أهو بان.. هل هلالك شهر مبارك".

ولم ينس الفنان والمطرب الشهير فريد الأطرش حيث غنى "هلت ليالي حلوة وهنية.. ليالي رايحة وليالي جاية.. ليالي حلوة نشتاق إليها.. وفيها ليلة الله عليها".
وغنى محمد فوزي "هاتوا الفوانيس يا ولاد.. هاتوا الفوانيس.. هنزف عريس يا ولاد ح نزف عريس.. ح يكون فرحه تلاتين ليلة.. ح نغني ونعمل هليلة".
وجاء بعده عبد العزيز محمود ليغنى "مرحب شهر الصوم مرحب.. لياليك عادت بأمان.. بعد انتظارنا وشوقنا جيت يا رمضان .. مرحب بقدومك يا رمضان.. إن شالله نصومك يا رمضان".
وتمضي السنون وتتطور الأغنيات ويدخل عالم الغناء والطرب المئات والمئات، من المنشدين، ويضيفوا العديد من الأغنيات للشهر الكريم كل عام، لكن تظل هذه الأغنيات التراثية، وغيرها من التواشيح والأهازيج راسخة في الذاكرة، لا ينازعها منازع، وكأن الصيام لا تكتمل روعته وصفاؤه إلا معها.
ولا يختلف الحال بالنسبة لأغنية الثلاثي المرح الشهيرة "أهو جه يا ولاد..هيصوا يا ولاد.. أهو جه يا ولاد" حيث أضفت نوعًا من البهجة والشقاوة على أغاني رمضان بالتركيز على الأطفال.

وقدمت مطربة الوطن العربي الفنان صباح العديد من أغاني العشق والرومانسية، إلى أنها لم تنس الأطفال في رمضان والاحتفال به فغنت" حالو يا حالو..رمضان كريم يا حالو..حل الكيس وادينا بقشيش يا نروح ما نجيش يا حالو".
وغنى الفنان محمد منير "وحوي يا وحوي.. مرحب رمضان.. رمضان جنة جت من الرحمن.. شمعة بتكبر إيوحا في فانوس أخضر إيوحا".
ولاحقه في الأغاني الرمضانية التي أبهجت المصريين والأطفال المطرب حمادة هلال عندما غنى" لما تلاقي نجوم السما مليانة إيمان.. وأما تلاقي الخير والحب في كل مكان.. وأما تلاقي هلال نور في السما فرحان.. يبقى بعوده رجوعلك لينا يا رمضان".
ورغم أن المطرب تامر حسني، قدم العديد من الأغاني الرومانسية، التي جمعت حول الشباب في مصر والعرف، وانتقده آخرون إلى أنه قدم أغنية شهير لشهر الصوم" تيجو نصوم شهر رمضان.. زي ما وصانا ربنا.. صوم وصلاة ونقرأ القرآن.. ونقيم الليل كلنا.. ونزكي وندي الغلابة.. فيه ناس كتير أوي محتاجة".
ترك هؤلاء المطربين بأغنية التراثية والشعبية، البصمة في روح الأطفال والشباب في استقبال الشهر الكريم الذي يحل علينا كل عام.