رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طريقة سهلة لتحضير عجة نباتية خالية من البيض

جريدة الدستور

يعاني البعض من حساسية مفرطة تجاه البيض وجميع المأكولات والحلويات التي يدخل في تركيبها، لذلك من الضروري البحث عن بدائل أخرى تعطي نفس نكهة البيض لهذه المأكولات.

وتعتمد العجة بشكل أساسي في تركيبها على البيض، لذلك من المفيد استخدام بدائل نباتية للبيض لأولائك الذين لا يرغبون بتناوله. وفيما يلي طريقة تحضير عجة نباتية دون استخدام البيض بحسب موقع وان غرين بلانيت الإلكتروني:

المكونات:

للحشوة:

- ملعقة زيت زيتون
- بصلة مقطعة إلى شرائح
- 200 غرام من الفطر المقطع
- فصين من الثوم المفروم
- ملعقة صغيرة من الزعتر المجفف
- حفنة من البروكلي مقطعة إلى شرائح
- ملح وفلفل حسب الذوق
- القليل من جوزة الطيب

للعجة:

- 3 ملاعق كبيرة من بذور الكتان
- نصف كوب+ ملعقة من الماء الدافىء
- كوب من طحين الحمص
- ملعقة ونصف من مسحوق الخبيز (بيكنغ باودر)
- ملعقة من الملح الأسود
- نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم
- ملعقة صغيرة من البقدونس المجفف أو الطازج
- نصف ملعقة صغيرة من الكركم
- كوب ونصف من الماء البارد
- 4 شرائح من الجبن السويسري النباتي

طريقة التحضير:

تحضير الحشوة

يسخن الزيت في مقلاة كبيرة على نار متوسطة ويضاف البصل إلى المقلاة ويطهى حتى يصبح لونه مائلاً للذهبي لمدة 5 دقائق، ثم يضاف الفطر ويطهى حتى ينضج لخمس دقائق أخرى، ثم يضاف كل من الثوم والزعتر والبروكلي و الملح والفلفل وجوزة الطيب وتحرك المكونات بشكل جيد إلى أن تنضج.

تحضير العجينة

في وعاء صغير، تخلط بذور الكتان مع الماء الدافىء وتحرك جيداً ثم تترك لمدة 10 دقائق. وفي وعاء آخر كبير يضاف كل من الطحين ومسحوق الخبيز والثوم والبقدونس والكركم وتخلط هذه المكونات بشكل جيد. ثم يضاف خليط الماء مع بذور الكتان وتحرك العجينة من جديد وتترك لمدة 20 دقيقة حتى تختمر.

تصنيع العجة

- تسخن مقلاة كبيرة على نار متوسطة وترش برذاذ الطبخ، وعندما تصبح المقلاة ساخنة يضاف ثلث كوب من العجينة إلى وسط المقلاة، وتفرد باستخدام اليد على كامل المقلاة.

- تغطى المقلاة بشكل جيد وتترك لتطهى العجينة على النار لمدة 5 دقائق، ثم يرفع الغطاء ويرش مزيد من رذاذ الطبخ حول حواف العجة، ويترك الغطاء مرفوعاً وتطهى العجة لمدة 5 دقائق أخرى. ويساعد ذلك على إنضاج كامل حواف العجة.

- عندما تصبح العجة متماسكة بشكل جيد، تقلب رأساً على عقب، وتترك 5 دقائق من جديد للسماح لهذا الوجه لينضج بشكل جيد.

- في المرحلة الأخيرة تضاف بضع ملاعق من الحشوة داخل العجة بعد طيها، وتترك لتطهى على النار لمدة دقيقتين إلى حين ذوبان الجبنة قبل أن تصبح العجة جاهزة للتقديم.