رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لبيب: توقيع بروتوكول بين الوادي الجديد والزراعة والري لإنتاج الأسماك

اللواء عادل لبيب
اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية

أعلن اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، أن الوزارة ستتولى الإشراف على البروتوكول الذى سيتم توقيعه عصر اليوم في مقر مجلس الوزراء بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، بين محافظة الوادي الجديد ووزارتي الزراعة والموارد المائية لاستغلال برك الصرف الزراعي في محافظة الوادي الجديد في مجال إنتاج الأسماك.

وصرح لبيب، إن محافظة الوادي الجديد هى إحدى المحافظات الواعدة فى مجالات الإنتاج الزراعي، نظرا لجودة أراضيها ووجودها داخل حزام الخزان الجوفي النوبي، مما أدى إلى تزايد كميات مياه الصرف الزراعي وإنشاء برك لتجميع هذه المياه وقد قامت محافظة الوادي الجديد بعقد مؤتمر لاستغلال هذه البرك فى مجال إنتاج الأسماك.

ولفت لبيب إلى أنه بمقتضى البروتوكول الذى سيتم توقيعه، ستقوم محافظة الوادي الجديد بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية لتطهير البرك من البوص والنباتات المائية وتسهيل إجراءات إنشاء المزارع السمكية لاستغلال مياه البرك وإقامة منافذ بيع للأسماك التي يتم تجميعها من الصيادين بمراكز المحافظة المختلفة لبيعها للجمهور.

وأوضح لبيب أن البروتوكول يتضمن قيام وزارة الزراعة بتوفير زريعة الأسماك بأنواعها المختلفة، وإنشاء إدارة للثروة السمكية بمحافظة الوادي الجديد، واستخراج التراخيص اللازمة لمن يتم تدريبه لمزاولة مهن الصيد والاستزراع السمكي وإنشاء مراكز تجميع للأسماك وأيضا مزارع سمكية نموذجية إرشادية، وعمل التحاليل اللازمة للتأكد من صلاحية البرك للاستزراع السمكي، والتأكد من صلاحية الأسماك للاستهلاك الآدمي، وعمل ندوات إرشادية وتدريبية للراغبين من أبناء المحافظة في مجالات الصيد والاستزراع السمكي.

وأضاف لبيب، إن وزارة الري ستقوم بتأمين الجسور المحيطة بالبرك لحمايتها من الانهيار وتقديم المشورة الفنية والمتابعة المستمرة لحالة البرك والموقف الإنشائى للجسور وارتفاع منسوب المياه فيها .