رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبراء نمساويون: العقوبات على روسيا ستقلص إيرادات أوروبا إلى 100 مليار يورو

جريدة الدستور

قال خبراء اقتصاديون نمساويون: "إن العقوبات الأوروبية على روسيا ستقلص إيرادات الاتحاد الأوروبي إلى نحو 100 مليار يورو، إضافة إلى فقدانه ما يربو على مليوني فرصة عمل".
أضاف الخبراء - في دراسة أصدرها المعهد النمساوي للدراسات الاقتصادية نقلتها قناة روسيا اليوم عن صحيفة "دي فيلت" اليوم الجمعة -: "إن عواقب الأزمة الاقتصادية في روسيا ستكون مضرة بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي وسويسرا بقدر أكبر بكثير مما كان متوقعًا".
وأشار أوليفر فريتز، أحد معدي الدراسة، إلى تراجع حاد في الصادرات الأوروبية إلى روسيا، مضيفًا: "إنه يتوقع أن تتطور الأحداث وفق السيناريو الأسوأ ما لم يتغير الوضع بشكل جذري".
وحسب تقييمات المعهد، سيؤدي تمديد العقوبات على روسيا إلى فقدان ألمانيا قرابة 1% من نموها الاقتصادي المستهدف، فيما ستبلغ الخسائر المالية بالنسبة للبلاد 27 مليار يورو، أما إيطاليا فستفقد أكثر من 200 ألف فرصة عمل و0.9% من نموها الاقتصادي المرجو، مقارنة مع خسائر فرنسا التي قد تبلغ 150 ألف فرصة عمل و0.5% من النمو الاقتصادي، وستكون إستونيا التي تربطها علاقات اقتصادية متينة مع روسيا في طليعة الخاسرين، إذ ستفقد 16% من نموها الاقتصادي.

ومن المتوقع أن يقرر الزعماء الأوروبيون خلال قمتهم المرتقبة تمديد العقوبات على روسيا حتى أوائل عام 2016، وسبق للمفوضة الأوروبية أن اعتبرت أن تأثير العقوبات ضد روسيا على الاقتصاد الأوروبي "محدود نسبيًا".