رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبراء يكشفون 4 أسباب وراء تسمم الفاكهة

جريدة الدستور

تشعر بحرارة الصيف تلتهمك، فتقرر تناول بعض الفواكه المبردة لتنعش بها جسدك وترطب بها جوفك، ولكن بدلا من الإنتعاش تجد ألم غير محتمل فى بطنك، وبدلا من الترطيب، إسهال وقئ، تشعر معه أن جسدك يُصفى من سوائله، لتتأكد بعد الفحص أنك مصاب بنزلة معوية حادة نتيجة تسممك بتلك الفاكهة.

يقول دكتور محمد عبد الهادي قنديل، أستاذ سموم النباتات بوزارة الزراعة، أن السبب الرئيسي لتسمم الفاكهة والخضروات هو إستخدام المبيدات الحشرية "البيروسول" فى المحلات والأسواق لإبعاد الذباب عن الفواكة المعروضة، أو فى المنزل لمكافحة الناموس والذباب.

وأضاف أستاذ سموم النباتات، أن السبب يرجع لعدم تفعيل القوانين وقلة الرقابة على الأسواق والمزارع، بالإضافة إلى قلة الوعى بمخاطر تلك المبيدات المنزلية، والتي تمثل خطورة لا تقل عن خطورة المبيدات الزراعية.

وفي ذات السياق، أكد دكتور خليل المالكي، أستاذ المبيدات بمركز البحوث الزراعية، ورئيس لجنة مبيدات الآفات الأسبق بوزارة الزراعة، أن مشكلة فاكهة الصيف تتمثل بصورة أكبر فى الخوخ، موضحا أن الخوخ الأخضر، غير مكتمل النضج، يحتوي فى تكوينه على مادة تسبب نفس أعراض النزلات المعوية من مغص وإسهال.

وأشار المالكي إلى أن تعجل بعض المزارعين فى قطف الثمار قبل مرور فترة الأمان اللازمة بعد رش المبيدات، تؤدى إلى بقاء نسب من هذا المبيد داخل تكوين الفاكهة.

وأكد خبراء سموم النباتات والمبيدات، أن ما حدث فى أحد الأعوام من تسمم "البطيخ" بسبب زراعته تحت أشجار الموز، وتسممه بالمبيدات المستخدمة لها، لن يحدث مرة أخرى بسبب منع هذا النوع من المبيدات من الإستخدام، وزيادة وعي المزارعين.

ونصحوا بضرورة غسل الفاكهة والخضروات جيدا بالماء الجاري والصابون القلوي، والتأكد من من عدم وجود أى رائحة غريبة أو نفاذة بها قبل شراءها.