رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مع اقتراب رمضان.. مدير بنك الدم في "57357": الصيام لا يمنع التبرع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحتفل منظمة الصحة العالمية في الـ14 من يونيو من كل عام باليوم العالمي للمتبرعين، وتزامنا مع الاستعداد لاستقبال رمضان، تتجدد الدعوة الإنسانية لإنقاذ حياة مرضى قد يكون كيس الدم الذى تتبرع به هو سبيلهم الوحيد للنجاة من الموت.

ومن جانبه، أكد دكتور جمال عبد المنعم، مدير بنك الدم بمستشفى 57357، فى تصريح خاص لـ "الدستور"، أن المستشفى في حاجة مستمرة للتبرع بالدماء ومشتقاته دون الارتباط بفترات معينة، نظرا لزيادة أعداد الأطفال المرضى التى تستقبلهم المستشفى كل يوم، وحاجة معظمهم لنقل الدم المستمر.

وأشار عبد المنعم إلى نقص معدلات التبرع غالبا خلال أول أسبوعين من شهر رمضان، معربا عن قلقه من تأثر مخزون المستشفى خلال تلك الفترة.

وأضاف أن الصيام لا يؤثر على قدرة الفرد على التبرع بالدماء طالما تنطبق عليه شروط التبرع، موضحا أنه يمكن التبرع فى رمضان بعد الإفطار بأمان تام من خلال التوجه لمقر المستشفى، أو من خلال الحملات الرسمية التى يتم تنظيمها لصالحها.

وأكد مدير بنك الدم بمستشفى سرطان الأطفال، أن جودة المستشفى واستخدامها لأحدث التقنيات الحديثة تضمن للمتبرع عدم التعرض لأى عدوى أو مضاعفات بعد التبرع، موضحا أن كل ما يستخدم فى الحصول على الدم من المتبرع يكون معقم، ويستخدم لمرة واحدة، ويتم التخلص منه بطرق خاصة تضمن أعلى درجات مكافحة العدوى.