رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"وول ستريت جورنال" تكشف لقاء مسئولى أمريكا بالحوثيين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن مبعوثين رفيعي المستوى من إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، التقوا سرًا الأسبوع الماضي وللمرة الأولى، مجموعة من المتمردين "الحوثيين" اليمنيين وضغطوا من أجل وقف إطلاق النار في اليمن والإفراج عن الأمريكيين، الذين اختطفهم "الحوثيون".

وقالت الصحيفة - في تقرير أوردته اليوم، الثلاثاء، على موقعها الإلكتروني، نقلا عن مسؤولين أمريكيين وعرب، إن الاجتماع، الذي عقد في سلطنة عمان، ساعد في تسهيل عملية إطلاق سراح الصحفي كيسي كومبز أمس، الإثنين، بعد احتجازه من قبل الحوثيين لمدة أسبوعين.

ووفقا للصحيفة، أكد المسؤولون: أن إدارة أوباما سعت لاستخدام هذا الاجتماع مع ممثلين من "الحوثيين" في مسقط من أجل إجراء نقاش أوسع نطاقا حول سبل تنفيذ اتفاق دائم لإطلاق النار في اليمن وتشجيع عملية الانتقال السياسي هناك.

وقال مصدر مطلع على الاجتماع "إنه في نقطة تلقي الضوء على مدى تدخل واشنطن مع الحوثيين، ساعد مسؤولون أمريكيون فى عملية تيسير سفر العديد من الحوثيين خلال الأيام الماضية إلى عمان لحضور الاجتماع، بينهم المتحدث باسم الجماعة المتمردة".

ونقلت الصحيفة عن المسؤول المطلع قوله "إن المسؤولين الأمريكيين ضغطوا على الحوثيين من أجل التوقف عن قصف أهداف سعودية على الحدود المشتركة بين البلدين"، بينما شكا الحوثيون من قرار أصدرته الأمم المتحدة مؤخرا يفرض عقوبات على أحد كبار قادتها"، مشيرا إلى أن الجانبين تحدثا سابقا عبر وسطاء عمانيين.

وأكدت الصحيفة، أن وزارة الخارجية الأمريكية أخطرت المملكة العربية السعودية قبل عقد الاجتماع مع الحوثيين في عمان، في اعتراف من جانبها بما وصفه محللون بالشرق الأوسط أنه مخاطرة سياسية ودبلوماسية من جانب إدارة أوباما.

وأشارت "وول ستريت جورنال"، إلى أن آن باترسون، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى والسفير الأمريكي في اليمن ماثيو تولر، قادا الوفد الأمريكي في محادثات عمان مع ممثلي "الحوثيين".