رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المصريون يودعون "حسن مصطفى" ..

رحل "ناظر المشاغبين".. شمس الحياة تغرب عن "نجم المسرح"

الفنان حسن مصطفى
الفنان حسن مصطفى

اشتهر في الوسط الفني بروحه المرحة وأدواره الكوميدية التي قدمها في العديد من الأعمال المسرحية، أعمال عديدة لم يستطع أي منا أن ينسى دوره البارز فيها وما قدمه للفن والمسرح، حيث استطاع أن يجمع العديد من محبيه حوله وذلك بخفة دمه ولطفه في أعماله، إنه الفنان حسن مصطفى، الذي استطاعت فكاهته في "مدرسة المشاغبين" أن تؤسس له شعبيه عريضة وسط محبيه، كما استطاعت براعته في "العيال كبرت" أن تهديه لقب "الناظر".

مولده:
ولد الفنان حسن مصطفى إسماعيل، يوم 26 يونيو عام 1933 بالقاهرة، ولا نعرف الكثير عن حياته الخاصة، غير أنه تزوج من الفنانة ميمي جمال، في يوم 26 يونيو عام 1966.

دراسته:
التحق حسن مصطفى بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج فيه عام 1957، ويعد إحدى علامات المسرح الكوميدى، حيث تدرج في الحقل المسرحى من أول السلم حتى وصل إلى أعلى درجاته، وعمل في فرقة إسماعيل يس والفنانين المتحدين ومسارح التليفزيون، وقام بالعديد من المسلسلات التليفزيونية، وكان أول من قدم المنوعات في التليفزيون، وتزوج من الفنانة ميمى جمال في 26 يونيو 1966 وأنجب منها ابنتين.

أشهر أفلامه:
قدم "الناظر" العديد من الأفلام وأشهرها: « مطاردة غرامية، العتبة جزاز، الزواج على الطريقة الحديثة، عفريت مراتي، نص ساعة جواز، أضواء المدينة، يوميات نائب في الأرياف، فيفا زالاطا، مولد يا دنيا، الرجل الذي عطس، غريب في بيتي، العذاب فوق شفاه تبتسم، مرجان أحمد مرجان، حسن ومرقص، أرض النفاق، أخطر رجل في العالم، معلش إحنا بنتبهدل، الدادة دودي، بنات العم، إجازة غرام».

أعمال درامية: 
شارك الفنان الكبير في العديد من المسلسلات وأشهرها: "أهلاً بالسكان 1984، بكيزة وزغول، أنا وأنت وبابا في المشمش، رأفت الهجان، ترويض الشرسة، من الذي لا يحب فاطمة، يوميات ونيس- الجزء الخامس والسادس، عباس الأبيض في اليوم الأسود، يتربى في عزو، وتوالت الأحداث عاصفة، ياسين في مستشفى المجانين، ليالي، البحث عن الضحية، ملح الأرض، العميل 1001، شيخ العرب همام، البخيل وأنا".

إبداعات مسرحية:
وكانت له أعمال مسرحية كثيرة ومنها: "حواء الساعة 12، سيدتي الجميلة، مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، الكدابين قوي، دو ري مي فاصوليا، عائلة عصرية جدًا".

وشاركه فى مدرسة المشاغبين، والعيال كبرت، نخبة من ألمع نجوم الفن والسينما كان أبرزهم "أحمد ذكى، وعادل إمام، سيعد صالح، يونس شلبى"، وكان حسن مصطفى فى مسرحية العيال كبرت هو الأب رمضان السكرى، الذى تراجع عن فكرة تركه للأسرة، ليتزوج بغيرها.

وفاته:
ظل حسن مصطفى يصارع المرض حتى وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء، حيث توفى عن عمر يناهز الـ81 عامًا بمستشفى "الأنجلو أمريكان"، ليلتحق "رمضان السكرى" بأبنائه -في العيال كبرت- الذين رحلوا عن عالمنا، وكان آخرهم سعيد صالح، ومن المقرر أن يشيع الجثمان عصر اليوم، من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين.