رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

30 % ارتفاعًا في العمليات المالية عبر الإنترنت باستخدام "الفيزا"

جريدة الدستور

كشف تقرير أعدته مؤسسة فيزا عن التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ارتفاع نسبة العمليات المالية التي تتم عبر الإنترنت في 2014 بحوالي 30% باستخدام بطاقات الدفع الصادرة من فيزا، حيث يتم صرف 10 دولارات عبر الإنترنت لكل 100 دولار يتم صرفها من خلال بطاقات دفع فيزا.

وأشار التقرير إلى أن قطاعات السياحة والطيران، والأزياء، والإلكترونيات من أبرز القطاعات التي تستفيد من عمليات التجارة الإلكترونية.

وأوضح التقرير، أن هناك نموا متزايدا في الاعتماد على التجارة الإلكترونية في حجوزات شركات السياحة والطيران بنسب تتفاوت من دولة إلى دولة، حيث تصل نسبة النمو في مصر إلى 5% لشركات السياحة و32% لشركات الطيران بينما تصل نسبة النمو في لبنان إلى 43% لشركات السياحة و57% لشركات الطيران وتصل نسبة النمو في الإمارات إلى 42% لشركات السياحة و24% لشركات الطيران.

وأشار التقرير إلى أن 48% من معاملات التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي معاملات دولية تتم خارج الدولة التي يقيم بها المستهلك، وأن 17% من المستهلكين من حاملي بطاقات فيزا يقومون بعمليات مالية عبر الإنترنت خارج دولهم.

وأشار التقرير ان مبيعات الأزياء في المرتبة الأولى لعمليات التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 48%، وتليها حجوزات شركات السياحة بنسبة 45%، وفي المركز الثالث مبيعات الإلكترونيات بنسبة 44%.

وأشار طارق محفوظ ،المدير التنفيذي لفيزا مصر، إلى أن نتائج التقرير تعكس توجهًا إيجابيًا في زيادة اعتماد حاملي بطاقات فيزا على التجارة الإلكترونية، وذلك بسبب الراحة والأمان التي تتميز بها بطاقات فيزا.

وكانت فيزا قد أصدرت في 2013 تقريرا، أكد أن نسبة نمو التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وصل إلأى 45%، ما يجعل هذه المنطقة في المركز الأول عالميا من ناحية النمو.

وأوضحت الدراسة، أن مصر تتصدر دول المنطقة في نسبة النمو بمبيعات عبر الإنترنت وصلت إلى 3.2 مليار دولار خلال 2011 بين دول المنطقة التي حققت مبيعات تقدر بنحو 15 مليار دولار خلال 2012. 
وتعتبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أبرز الأسواق الناشئة في سوق الدفع على الإنترنت وتحافظ على معدلات نموها في ظل الانتشار الواسع للهواتف المحمولة والزيادة المطردة في أعداد مستخدمي الإنترنت.