رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدير اليونسكو: "الأزهر" من أعرق الجامعات وأرفعها مكانة

ايرينا بوكوفا، المدير
ايرينا بوكوفا، المدير العام لمنظمة اليونسكو

عبرت ايرينا بوكوفا، المدير العام لمنظمة اليونسكو، خلال المحاضرة الثقافية بمركز الأزهر للمؤتمرات، عن سعادتها بوجودها داخل حرم جامعة الأزهر - منارة المعرفة - لمناقشة أبعاد التسامح والتفاهم المتبادل، مشيرة إلى أن جامعة الأزهر من أعرق الجامعات وأرفعها مكانة في العالم الإسلامي والتي تأسست منذ أكثر من ألف عام.

وأضافت بوكوفا، أن جامعة الأزهر تعد قوة المعرفة والتراث الثقافي الذي نحتاج إليه اليوم، لإعطائه القوة والاستمرارية للتعامل مع الاضطرابات التي يشهدها العالم، خاصة وأن قيادات الأزهر لا مثيل لهم في إقناع العالم تعاليم الإسلام الحنيف.

وأوضحت بوكوفا، أنه أسيئ استخدام الأديان على مر التاريخ، في وقتنا الحالي لتغذية الكراهية والعنف بين أفراد الشعب وبعضهم البعض، مضيفة أن الوقت الذي يسعى فيه المتطرفون للقضاء على الفرق بين الحياة والموت نحتاج لإعادة التاكيد والمحاربة من أجل إعلاء قيمة حياة الانسان.

وأكدت أن البعض يحاولون استغلال أمال الشباب التي لم تحقق لنشر العنف خاصة عقب قتال الشباب من أجل البحث عن العدالة الاجتماعية والكرامة والذي كشف عن عمق الروح المصرية.

وأعلنت تأثرها بكلمة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، عندما أكد أن الحضارة الاسلامية هي حضارة إعتراف وتواصل، وعلينا أن نراعي أفكارنا لتمتين الروابط بين الشعوب والثقافات لمواجهة القوى الساعية لتفريق الانسانية، مؤكدة أنها لم تجد مكان أفضل من مصر لتوضح منه للعالم كله أهمية الإنسانية حتى من قبل الدعوة للإسلام .

وقالت بوكوفا إنها ستوجه رسالة موحدة مفادها أن الفهم الصحيح للاسلام يعد أمرًا سياسيًا لتقوية الروابط الانسانية المشتركة، ومن ثم تكثيف الجهود لدعم الشباب في مواجهة تحديات العصر.