رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روسيا تقتحم منطقة الدفاع الجوي الأمريكي بـ"ألاسكا" نوويًا

جريدة الدستور

كشف مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية النقاب عن عمليات اقتحام روسية لمنطقة الدفاع الجوي الأمريكي بالقرب من "ألاسكا"، مشيرًا إلى استخدامها اثنتان من المقاتلات الروسية ذات القدرة النووية.

وقال، حلقت في المجال الجوي الأمريكي اثنتان من الطائرات الروسية طراز "توبوليف 95 بير H" في 22 أبريل الماضي، مضيفًا أن الولايات المتحدة لم ترسل أية طائرات لاعتراضهما، مثل المرات السابقة، وفقًا لما أوردته صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية.

ومن جانبه، رفض المتحدث باسم القيادة الأمريكية الشمالية وقيادة الدفاع الجوي لأمريكا الشمالية "نوراد"، كابتن البحرية جيف ديفيس، تأكيد عملية التوغل، قائلًا "لم يتم إرسال أي طائرات لاعتراض مقاتلات متطفلة".

وأضاف أنه إذا قدم الجيش الروسي خطط الطيران للولايات المتحدة، فإن ذلك سيعزز السلامة العامة لهذه العمليات، ومن الممكن أن يقلل أيضًا من عدد المرات التي تسارع فيها مقاتلاتنا لاعتراض الطائرات الروسية.

وقال قائد قيادة الدفاع الجوي لأمريكا الشمالية، الأدميرال، وليام جورتني، إن روسيا تطور جيشًا أكثر قدرة بكثير من جيش الاتحاد السوفياتي، حيث تحاول التغلب على النوعية الرديئة لقواتها ومعداتها عن طريق نشر أعداد كبيرة جدًا من القوات.

وأكد جورتني، أن الرحلات الجوية ومواقع هذه الرحلات، قد زادت أعدادها، قائلًا: "نحن نراقب بعناية فائقة ما يفعلونه، وفي الحقيقة سؤالي هو: ما نيتهم على المدى الطويل من فعل هذا؟.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الحادث يعد أول عملية توغل روسية داخل مجال الدفاع الجوي الأمريكي هذا العام، مما ينبئ ببداية دورة تدريب طيران بعيد المدى لروسيا، ومن المتوقع أن يكون هناك عمليات توغل أخرى.

وجاءت أحدث عمليات التسلل الروسية بالقرب من "ألاسكا" بعد اعتراض طائرة استطلاع أمريكية "RC-135" فوق بحر البلطيق يوم 7 أبريل، وهو الاعتراض الذي وصفه البنتاجون بالاستفزازي والخطير.

وكانت الطائرات "الأمريكية- الكندية" قد اعترضت القاذفات الروسية 6 مرات -على الأقل- العام الماضي، وتم الكشف عن تطفل الطائرات الروسية بعيدة المدى في 10 مناسبات.

ويذكر أن، "توبوليف تو 95" قاذفة قنابل استراتيجية روسية تسمى عند حلف شمال الطلسي بـ"بير bear" وهي قاذفة ضخمة ذات 4 محركات دفع عنفية، وتم تطويرها أكثر من مرة وتزويدها بالاسلحة الحديثة.