رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لربات المنزل.. السمنة المفرطة تزيد فرص إصابتك بالدوالي

جريدة الدستور

دوالى الساقين من الأمراض الشهيرة التى يعانى منها الكثير خاصة السيدات، وتتعدد شكواهم ما بين تشوه مظهر الساقين وبين الألم الشديد، ولتجنب الإصابة بهذا المرض أو التعامل معه بشكل صحيح لا بد من الإلمام بكل المعلومات عنه.

يقول دكتور وحيد فريد العدوى إستشارى القلب والأوعية الدموية بمستشفى السلام والمستشفى الجوى التخصصى، أن دوالى الساقين هى تجمع الدماء فى أوردة الساقين نتيجة تمدد وضعف جدار وصمامات الأوردة، فينتج عنه تغير فى مسار الدم الوريدى الصحيح (نقل الدم من الساقين إلى القلب)، ورجوعه عكس هذا الإتجاه فيتراكم الدم فى الأجزاء السفلى من الساقين، مشيرا إلى زيادة نسبة الإصابة فى السيدات عن الرجال.

وأوضح إستشارى الأوعية الدموية أن أعراض الدوالى تتمثل فى ظهور هذه الأوردة بأشكال عنكبوتية أو دودية حراء أو زرقاء اللون، تورم الساقين والقدمين قد يكون مصحوبا بألم، وقد يحدث فى بعض الأحيان رغبة فى حك الجلد المغطى لتلك الأوردة فيؤدى لتقرحات جلدية.

وعن أشهر العوامل المؤدية لهذا المرض، ذكر الطبيب الحمل خاصة فى نهايته نتيجة زيادة حجم الرحم وضغطه على الوريد المركزى، الوقوف لفترات طويلة خاصة عند ربات المنازل، عدم ممارسة الرياضة وخاصة المشى، عوامل وراثية ووجود تاريخ عائلى للمرض.

وأكد أن معدل الإصابة بالمرض وتطور الحالة يزداد عند الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة، الفلات فوت بسبب إرتخاء الأربطة والأنسجة التى تصاحبه، مرضى الكحة المزمنة أو الإمساء المزمن بسبب زيادة الضغط داخل الأوردة نتيجة الحزق المستمر.

وأشار العدوى إلى أهمية ممارسة الرياضة، عدم الوقوف ساكنا لفترات طويلة وتحريك الرجل كل فترة، رفع الرجل أثناء الجلوس من حين لآخر، مؤكدا أن العلاج يكون أسهل ويعطى نتائج أفضل فى المراحل الأولى، وأنه يمكن علاجها ببعض الكريمات والأدوية وإستخدام شراب الدوالى، أو اللجوء لحقنها فى مراحلها المتقدمة، محذرا من تكرر الأعراض بعد إختفاءها فى حالة العودة لتلك العادات الخاطئة التى سبق ذكرها.

وشدد العدوى على ضرورة إستشارة الطبيب بمجرد ظهور أى أعراض وعدم تجربة أى أدوية أو وصفات بناءا على تجارب الأخرين.