رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبد الواحد النبوي: القومي للسينما لم يستطع إنفاق ميزانيته

 الدكتور عبد الواحد
الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة

قال الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة: إن "المركز القومي للسينما لديه منحة تقدر بعشرين مليون جنيه، لم ينفق منها سوى ١٢ مليونًا، يتبقى منها ٨ ملايين؛ لاستعادة أصول السينما لوزارة الثقافة، والتي وقعت الوزارة مذكرة مع وزير الاستثمار بخصوصها".

وأضاف النبوي: إن "الوزارة تستعد لإنشاء صندوق لدعم السينما، كما تعمل الوزارة على إعادة دراسة للوصول إلى مصادر أخرى بعيدًا عن المالية أو وزارة التخطيط وهي موارد غير تقليدية، تسمح بنهضة السينما".

وأوضح وزير الثقافة، أنه عمل على تسهيل إجراءات الحصول على التصاريح لحل أزمات السينما دون الإساءة للإدارة المصرية، كما عقدت الوزارة اجتماع مع شؤون الإنتاج لحل أزمة المسرح المصري، ولدى الثقافة ١٥ فرقة مسرحية تابعة لها.

ووعد النبوي بتجهيز مؤتمر قوة مصر الناعمة لمواجهة المتطرف، إضافة إلى مشروع تعده الوزارة قريبًا، يشترك فيه ١٠وزارات لتكثيف العمل الحكومي لإعادة الحياة للثقافة.

وتابع النبوي: إن "هناك عدد من السينمائيين، قد اجتمعوا مع فايزة أبو النجا، مستشارة الرئيس لشؤون الأمن القومي، في وقت سابق، واللواء أحمد جلال الدين، ومنير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة؛ لحل المشاكل التي تواجه صناعة السينما في مصر، حيث حضر الاجتماع الفنانة يسرا، وإلهام شاهين، والكاتب الكبير وحيد حامد، والمنتج صفوت غطاس، والفنانة سميرة أحمد، والمنتج كامل أبو على، والمنتج فاروق صبري، رئيس غرفة صناعة السينما، والمنتج جابي خوري، والمنتج محمد العدل، والمنتجة إسعاد يونس، ودكتور خالد عبد الجليل، ممثلاً عن وزارة الثقافة، والمخرج داود عبد السيد، والمخرج خالد يوسف، ود.أحلام يونس، رئيس أكاديمية الفنون؛ لمناقشة أوضاع السينما في مصر".

جاء ذلك خلال اللقاء الصحفي الذي عقده وزير الثقافة عصر اليوم، للإعلان عن خطط الوزارة السابقة في تطوير العمل الثقافي، والإعلان عما قام بتفيذه منذ توليه المنصب.