رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أغرب 4 ظواهر فلكية مميزة يشهدها المصريون.. الجمعة 3 أبريل

جريدة الدستور

قال الدكتور أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تصريح صحفي، إن يوم الجمعة المقبل سيكون يومًا فلكيًا مميزًا.

وأوضح أن هذا اليوم سيشمل حدوث 4 ظواهر فلكية، تبدأ بميلاد هلال الشهر الهجري "جمادى الآخر"، وكسوف كلي للشمس، وذروة الاعتدال الربيعي، والقمر العملاق.

وأكدت الحسابات الفلكية -التي أجراها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية- أن غرة شهر جمادي الآخر للعام الهجري الحالي؛ ستوافق يوم السبت المقبل، بطول 30 يومًا، مشيرة إلى أن الهلال ستثبت رؤيته يوم الجمعة المقبل.

وأوضح المعهد أن يوم الجمعة، هو يوم استطلاع الشهر "شرعيًا" حيث يولد في الساعة 11 والدقيقة 36 بتوقيت القاهرة، ويبقى في سمائها بعد غروب الشمس بـ14 دقيقة، أما في باقي محافظات الجمهورية؛ فيظهر لمدد تتراوح مابين 12- 15 دقيقة، وفي سماء مكة المكرمة 11 دقيقة.

وأضاف «تادرس» أن مصر ودول شمال إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وشمال آسيا، سيشاهدون -بدرجات متفاوتة- الكسوف الكلي للشمس، والذي سيبدأ جزئيًا في مصر، في ذلك اليوم، الساعة 11 و10 دقائق صباحًا بتوقيت القاهرة، ويصل أقصى درجة له الساعة 11 و48 دقيقة صباحًا، فيما ينتهي في 12 والنصف ظهرًا تقريبًا.

وأوضح أن هذا الكسوف، هو الأول في العام الميلادي الحالي، وأنه سيحدث متزامنًا مع تساوي الليل والنهار تمامًا، نظرًا لاتفاق حدوثه مع ذروة الاعتدال الربيعي، وأنه يتفق كذلك مع حدوث ظاهرة القمر السوبر "القمر العملاق"، حيث يكون القمر محاقًا، وفي نفس الوقت أقرب إلى الأرض "نقطة الحضيض في مداره"، فيظهر تأثيره في عملية المد والجذر، ويزيد ارتفاع المياه عن معدله الطبيعي.