رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. المصري للشئون الخارجية: حديث السيسي لـ"وول ستريت"رسالة طمأنة لأمريكا

السيسي
السيسي

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية: إن "الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حواره إلى صحيفة "وول ستريت" الأمريكية بعث برسالة طمأنة إلى الإدارة الأمريكية بقوله "لو أمريكا أدارت ظهرها لمصر لن ندير ظهرها لها".

وأضاف حسن، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي باسل عادل ببرنامج "صباح أون" على فضائية "أون تي في"، إن "اتجاه مصر إلى شراء طائرات "الرفال" من فرنسا بعد رفض أمريكا الإفراج عن صفقة الـ إف 16 جعلها تشعر أنها خسرت صفقة كانت ستحقق لها مصالح تجارية".

وأشار إلى أن الإخفاقات في السياسية الأمريكية الخاصة بعمليات السلام متتالية؛ لذلك فهي تحتاج إلى مراجعة سياساتهم في المنطقة خاصة أن مصر لا نستطيع الاستغناء عن أمريكا باعتبارها قوة عظمى مهمة لعملية السلام والاستقرار، وتسليح الدول، والدخول في تحالفات جديدة بجانب التحالفات القديمة.

من ناحية أخرى، أشار إلى أن حديث الرئيس السيسي عن الاعتدال الديني، وضرورة القيام بثورة للفكر الديني والرجوع إلى المبادئ الأساسية للدين الإسلامي السمح يؤكد اهتمام الدول الغربية بهذا الأمر، خاصة أن هناك بعض الجهات أو الدول التي بدأت في استخدام جماعات تكفيرية تخرج الدين من سياقه وتكفر حتى المسلمين.