رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

توقيع اتفاقية شراكة إطارية بين هيئة السكك الحديدية مع شركة أفيك الصينية

المهندس هانى ضاحى
المهندس هانى ضاحى وزير النقل

شهد المهندس هاني ضاحي وزير النقل اليوم، السبت، على هامش مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي توقيع اتفاقية شراكة إطارية بين وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية مع شركة "أفيك" الصينية لتصنيع الوحدات المتحركة للقطارات حيث تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع في حدود 500 مليون دولار خلال الخمس سنوات المقبلة.

وأكد وزير النقل أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي وفق استراتيجية الوزارة المستمرة في إجراء دراسة شاملة لكافة عناصر منظومة السكك الحديدية وتحديد الاحتياجات المطلوبة للنهوض بهذا المرفق الحيوي المهم وتتضمن توفير هذه الاحتياجات للارتقاء بمنظومة العمل في السكك الحديدية.

وأشار إلى أنه من أهم عناصر هذه الخطة دعم أسطول الوحدات المتحركة (الجرارات وعربات الركاب)، والتركيز على رفع كفاءة الشبكة الحالية والتي تقدر بنحو 9700 كيلو متر وتشمل رفع كفاءة الجسور وإعادة تأهيلها والعمل على تقويتها بحيث تكون آمنة وتعود لوضعها الطبيعى، وإحلال وإعادة تأهيل خطوط السكك الحديدية بالإضافة إلى تطوير عربات السكك الحديدية وزيادة القاطرات.

وأضاف الوزير أن الهدف من الاتفاقية هو توطين صناعة القطارات في مصر طبقاً لأحدث التكنولوجيات العالمية حيث سيتم إنشاء مصنع للوحدات المتحركة في مصر بهدف الاستفادة من تصدير هذه الوحدات للشرق الأوسط وإفريقيا ودول الخليج في ظل الطلب الكثيف من هذه الدول على استيراد هذه الوحدات.

وأوضح الوزير أن الاتفاقية تشتمل كذلك على إعادة تأهيل الورش لخدمة السوق المصرية وخطوط القطارات المكهربة الخفيفة التي سيبدأ تشغيلها بمصر مثل خط العاشر - بلبيس – الروبيكي مضيفاً أن الوزارة ستتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع في هذه الشركة في هذا المجال للاستفادة من إمكانيات الهيئة الهائلة في تصنيع مثل هذه الوحدات.

وأكد ضاحي أن ذلك يأتي وفق توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعظيم وتطوير منظومة الصناعات داخل مصر لدعم الاقتصاد المصري وتوفير فرص عمل وتحقيق التنمية الشاملة.