رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القبائل تسيطر على مديرية المحفد باليمن بعد طرد القاعدة

جريدة الدستور

نجح مسلحو القبائل في مديرية المحفد بمحافظة أبين جنوبي اليمن في طرد مسلحى تنظيم القاعدة من معسكر تابع للواء 39 مدرع في المديرية كانو اقد سيطروا عليه أمس.

وقد حاول نحو 300 من عناصر التنظيم اقتحام المعسكر مرة أخرى الليلة الماضية ولكن مسلحى قبائل باكزام أجبرتهم على الانسحاب إلى محافظة شبوة المجاورة.

كانت عناصر التنظيم قد نجحت بقواتها التى جاءت من محافظة شبوة في عشرات السيارات في الاستيلاء على المعسكر صباح أمس واستمروا فيه لساعات ولكن القبائل تصدت لهم وطالبتهم بالانسحاب وبعد فترة انسحبوا ولكن ظلوا يحاصرون المدينة وفى المساء حاولوا استعادة السيطرة على المعسكر ولكن القبائل قاومتهم حتى انسحبوا إلى شبوة.

وأكدت مصادر قبلية أنهم سيطروا على المحفد والمنطقة المجاورة لها وانسحبت عناصر القاعدة.. وأفادت مصادر قبلية أن القصف الذى قامت به عناصر القاعدة على المعسكر أدى إلى مقتل نحو عشرة من الجنود وجرح عشرين.

وتجيء تحركات تنظيم القاعدة في أبين مفاجئة للكثير من المراقبين خاصة بعد تمكن الجيش من تطهيرها من القاعدة، وشككت صحيفة "اليمن اليوم" التابعة لحزب المؤتمر بزعامة الرئيس السابق على عبد الله صالح في انسحاب القاعدة من المحفد وقالت إن هناك اتفاقا غير معلن أدى إلى هذا الانسحاب المفاجئ.

وأتهمت الصحيفة الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى بالتسبب في استيلاء القاعدة على معسكر المحفد وقالت إن التنظيم أستغل سحب الرئيس المستقيل للجان الشعبية من أبين للسيطرة على المعسكر كما قام شقيقه وكيل الأمن السياسى لمحافظات عدن ولحج وأبين بالافراج عن عشرات من مقاتلى التنظيم المعتقلين في إطار حشده لمقاتلة الحوثيين.

وأوضحت الصحيفة أن عناصر القاعدة وبينهم مقاتلون أجانب حاصروا المديرية وقصفوا المعسكر بصورة شديدة فهرب قائده على عمر الكازمى وأركان حربه وطلبت العناصر خروج الشماليين من المعسكر بأسلحتهم الشخصية ولكنهم رفضوا تسليم المعسكر فاستمر القصف عليهم حتى سيطروا على المعسكر.

وقامت قوات قيادة اللواء بقصف المعسكر فقتل حوالى 15 من القاعدة وانسحبوا ولكن في المساء جددوا محاولتهم للسيطرة عليه مرة أخرى فحدثت مواجهات مع مسلحى القبائل الذين أمهلوهم ساعات للخروج من المحافظة وإلا سيقاتلوهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن مديرية المحفد هى ثانى مديرية جنوبية تسقط كليا بيد القاعدة بعد مديرية بيحان بشبوة في الشهر الماضى وسيطرتهم على اللواء 19 مشاة ولاتزال عناصر التنظيم منتشرة في المديرية في ظل سكوت سلطتى العاصصمة صنعاء وعدن اللتان لم تقما بأى تحركات لطرد القاعدة منها.