رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إسماعيل: تكثيف أعمال البحث والاستكشاف هدف استراتيجي لوزارة البترول

المهندس شريف اسماعيل
المهندس شريف اسماعيل وزير البترول

أكد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية العمل على زيادة معدلات الإنتاج وسرعة وضع مشروعات التنمية على خريطة الإنتاج وفقاً للبرامج الزمنية المخططة وباستخدام أحدث التكنولوجيات.

وأوضح وزير البترول، أن تكثيف أعمال البحث والاستكشاف هدف استراتيجى لوزارة البترول باعتبارها حجر الزاوية وأنها تحقق ذلك من خلال طرح المزايدات العالمية وعقد الاتفاقيات البترولية، مشيرًا أنه منذ نوفمبر 2013 وحتى الآن تم توقيع 53 اتفاقية جديدة، بالإضافة إلى الانتهاء من إجراءات 3 اتفاقيات أخرى بإجمالى 56 اتفاقية باستثمارات حدها الأدنى أكثر من 12 مليار دولار.

ووجه الوزير باستمرار تواجد رؤساء الشركات أسبوعيًا بالمواقع البترولية والتواصل مع العاملين لما له من أثر جيد لتحقيق خطة زيادة الإنتاج.

ورافق الوزير خلال الجولة الجيولوجى أبو بكر إبراهيم رئيس شركة جنوب الوادى القابضة للبترول، والمهندس محمد مؤنس، والدكتور أحمد عبد الفتاح نائب الرئيس التنفيذى لهيئة البترول للإنتاج والاستكشاف.

فيما أوضح الدكتور تمام محمد رئيس شركة وادى السهل للبترول بجنوب الغردقة، أن الجهود المبذولة مؤخرًا نجحت فى اكتشاف البترول من طبقات جديدة من المخطط أن تؤدى إلى زيادة الإنتاج إلى ألف برميل يوميًا، سيؤدى إلى زيادة الاحتياطى المؤكد القابل للاسترجاع بحوالى 600 ألف برميل، وأنها بصدد تنفيذ برنامج لحفر عدد من الآبار الاستكشافية للوصول لمعدلات إنتاج طموحة.
كما أكد المهندس سيد بدير رئيس شركة عش الملاحة، أن إنتاج حقول عش الملاحة وبترو ملاحة يبلغ حاليًا حوالي 7 آلاف برميل يوميًا، وأن الخطة الاستكشافية شهدت تطورًا خلال الفترة الأخيرة، وأن هناك حاليًا 5 آبار استكشافية بالإضافة إلى التوجه إلى طبقات جيولوجية جديدة تتميز بارتفاع الاحتمالات البترولية.

وأشار المهندس وجيه حراز رئيس شركة إيست زيت بتروليوم ( زيتكو) إلى أن الإجراءات التى تم اتباعها لزيادة معدلات إنتاج حقول شرق وشمال جبل الزيت وبترونفرتيتى، حيث تمت مضاعفة الإنتاج خلال ستة شهور ليصل إلى 7500 برميل يوميًا، كما استعرض موقف تسهيلات الإنتاج الجارى تنفيذها حاليًا.

وفي نفس السياق، أكد المهندس غريب عبد العاطى رئيس شركة بتروجلف مصر على الجهود المبذولة خلال ثمانية أشهر من العام المالى الحالى التى أدت لزيادة الإنتاج الحالى إلى حوالى 6700 برميل يوميًا، كما استعرض خطة الحفر والتنمية خلال الفترة القادمة.
وأشار المهندس محمد بيضون رئيس شركة السويس للزيت، أنها تقوم بتشغيل 3 حقول فى منطقة البحر الأحمر وحقل دسوق بدلتا النيل البرية وأنها تنتج حالياً حوالى 50 ألف برميل مكافئ من الزيت والغاز يوميًا، وأنه من المخطط زيادة معدلات الإنتاج خلال العام المالى القادم، وأن الاستثمارات المدرجة تصل إلى حوالى 273 مليون دولار.

وأوضح الجيولوجى أحمد سلامة رئيس شركة بترو أمير، عرض موقف الأعمال فى شركتى بترو أمير وبترو صفوة موضحًا الأنشطة التنموية وحفر الآبار بالإضافة إلى النشاط الاستكشافى وموقف المشروعات الجاري تنفيذها والمستقبلية والتى تشمل تنفيذ محطتين للمعالجة باستثمارات 3ر8 مليون دولار، مشيرًا إلى أن معدل الإنتاج اليومي للشركتين يبلغ حوالى 12500 برميل.