رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكولاجين يساعد على التئام الجروح

الكولاجين
الكولاجين

توصل فريق من العلماء الصينيين إلى أن وضع الكولاجين على الجروح يساعد فى سرعة إلتئامها، إلا أنها فى حال إستخلاص الكولاجين من مصدر حيوانى كالأبقار والخنازير ترتفع بمعدلات طفيفة خطر الإصابة بالأمراض .
يأتي ذلك في الوقت الذى شدد العلماء على فاعلية إستخلاص الكولاجين من جلد السمك البلطى - الذى يعد أحد أهم الأكلات الشعبية فى الولايات المتحدة - ليصبح بديلا أكثر أمنا عن مثيله ذو المصدر الحيوانى فى سرعة إلتئام الجروح .
وأوضح "تيان تشو " بكلية الطب جامعة " جياوتونج "فى الصين فى معرض أبحاثه المنشورة فى العدد الأخير من مجلة "إيه.سى.أس" الطبية، أن الكولاجين يعد بروتين هيكلى يمثل نحو ربع البروتينات المتواجدة فى أجسامنا ، ليشكل أحد أهم المكونات الرئيسية فى الأنسجة الضامة، الأوتار، العظام، فضلا عن الغضاريف والأوعية الدموية والأغشية .
وقال " تشو" إن " الكولاجين " هو بمثابة الغلاف الذى يحمل الأنسجة معا فى أشكال مختلفة، من الكابلات الجزيئية التى تعزز ألياف إلى أوراق مرنة ، تدعم الجلد والأعضاء الداخلية .
وشدد العلماء على أن تضميد الجروح بواسطة الكولاجين له العديد من المزايا، منها السيطرة على البكتيريا، وسهولة تطبيقها، علاوة على كونها مادة طبيعية لا تسبب الحساسية وخالية من الألم .