رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.."محنة المشروع الديني" ندوة بالقاعة الرئيسية بمعرض الكتاب

جريدة الدستور

انتهت فاعيات ندوة "محنة المشروع الديني" بالقاعة الرئيسية بمعرض الكتاب في دورته السادسة والأربعين. وشارك في اللقاء المفكر السياسي الكبير علي حرب، وأدار الندوة د. هيثم الحاج علي.

تحدث "علي حرب" عن توضيح مفهوم "العلمانية"، بأبعادها الملتبسة، وكيفية سد الفجوات بين التيارات الفكرية المختلفة للم شمل الأمة وتضييق فجوة الانقسامات بين أبناء المجتمع الواحد، وشرح الأزمة بين الأصولية والعلمانية، وأنه ليس هناك مفهوم حقيقي ومحدد لمعنى "الحقيقة"، فنحن في عالم متحور ومتغير ولكل منا فكره وأيدلوجيته وابتكاراته الخاصة، فكل شيء يتغير بتغير المفاهيم والمعتقدات والظروف والثقافة وهذا ليس ضد الدين أو الموروث، وإنه لابد من تفكيك الأزمة للوصول إلى حل لمشكلاتنا المختلفة، وأن البشرية كلها في أزمة كبيرة، وليس العالم العربي فقط، وأننا أصبحنا في عصر تتشابك فيه المصائر والمصالح، وأن النظام العالمي أصبح فاشلا، فأصبح الإنسان الآن فاقدا للسيطرة على نفسه، ولم يعد الإنسان سيدا كما كان، فالواقع أصبح صادما، والآن العالم في تورط وتخبط، وأصبح يتأرجح بين المتناقضات ولا ينتج العالم الآن إلا مآزقه، وأن من ينادون بمحاربة الإرهاب الآن هم أنفسهم من صنعوه.

واختتم "حرب": ليس هناك مشكلة إطلاقا بين "العلم والدين"، ولكن المشكلة أن الإسلاميين أنفسهم لا ينتجون علمًا، وأن الحل للخروج من هذا المأزق الذي يعيشه العالم الآن هو التفكير بطريقة مختلفة وجديدة.