رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أدونيس محاربة الارهاب تتطلب مشروعًا عربيًا متكاملًا

الشاعر السورى أدونيس
الشاعر السورى أدونيس

قال الشاعر السورى أدونيس -إن الإسلام دين واحد لا يتجزأ، حيث أصبح النقاش حول الإسلام الصحيح والإسلام غير الصحيح، هو الشغل الشاغل عند الجميع، وهذا كان هدف المتطرفين الذين أوصلوا بنا الحال إلى محاربة بعضنا البعض.

وأوضح أن محاربة التطرف الديني تلزم مشروعًا عربيًا متكاملًا، ولابد أن تقدمها الأنظمة العربية، والتي هي متناقضة فيما بينها، وتدعي أنها تقف على شاطئ واحد وهو المحاربة ضد الإرهاب، ولكن لا مشروع مفهوم.

أضاف أدونيس أن مصر وسوريا ولبنان والعراق، هي المناطق التي أسهمت في صنع الحضارات الكبرى، ونحن الآن مسئولون أمام هذه الدول وأننا أوصلناها إلى نقطة نهاية الحضارات، قائلًا: "إذا كان الإسلام يعيش بين ضفتين، ضفة ما مضي وضفة ما يأتي، وكأن الآخرين لا وجود لهم، حيث نسميهم كفارًا، أو نغزوهم لندخلهم الإسلام بالقوة، لا أتجرأ أمامكم أن أنطق ما يقوله الغرب عن الإسلام، وعلى الرغم من أنهم يسايروننا أحيانا ويقولون إن هذا لا ينتمي إلى الإسلام، ولكنهم يكذبون ويتجملون".

وتابع أدونيس أن الحروب العربية لم تتوقف منذ 14 قرنًا، ولم يتوقف ما يسمى الإرهاب، وإرهاب اليوم ماهو إلا تنويع جديد لإرهاب الماضي الذي يحفل به تاريخنا، مشيرا إلى أن تاريخنا هو دائما تاريخ السلطة.

جاء ذلك على هامش الندوة المقامة للشاعر السورى أدونيس لمناقشة تجديد الخطاب الدينى بمعرض الكتاب.